إظهار / إخفاء الإعلاناتاعلانات المنتدى التعليمي للفيزياء
مركز تحميل الصور و الملفات للمنتدى التعليمي للفيزياء
عدد الضغطات : 15,699 كيف تذاكر الفيزياء للمرحلة الثانوية
عدد الضغطات : 16,426
برنامج تواصل المعلم مع الطلاب عبر الانترنت
عدد الضغطات : 14,151 مساحة اعلانيه
عدد الضغطات : 8,839

العودة   المنتدى التعليمي للفيزياء > فيزياء الصف الأول الثانوي [المنهج المطوّر] > الفصل الدراسي الأول،،


حل تمارين كتاب الفيزياء مطور 1432

الفصل الدراسي الأول،،


إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
المنتدى المشاركات الجديدة ردود اليوم شاهدة المشاركات المشاركة التالية
 
أدوات الموضوع
قديم 09-11-10, 01:06 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
فيزيائي جديد
شكراً: 0
تم شكره 2 مرة في 2 مشاركة
المنتدى : الفصل الدراسي الأول،،
ورقة حل تمارين كتاب الفيزياء مطور 1432

بسم الله الرحمن الرحيم

يسعد مسائكووم كلكم أخليكم مع الحل ولا تنسووني من الدعاء

الفصل الاول مدخل الى علم الفيزياء
س ١ اكمل خريطة مفاھيم الطريقة العلمية بالمصطلحات التالية
( جمع المعلومات – تحليل البيانات - يدعم الفرضية – اختبار صحة الفرضية – لا يدعم
الفرضية
تحدید المشكلة
تحلیل البیانات
اختبار صحة الفرضیة
جمع المعلومات
لا یدعم
الفرضیة
یدعم
الفرضیة
تكرار
تعدیل
الفرضیة
وضع الفرضیات
الاستنتاج
س ٢ ما المقصود بالقانون العلمي؟
ج :قاعدة طبيعية تجمع مشاھدات مترابطة لوصف ظاھرة طبيعية متكررة ويعبر عنھا بعبارة
تصف العلاقة بين متغيرين أو أكثر ويمكن التعبير عن ھذه العلاقة في معظم الحالات بمعادلة
رياضية.
س ٣ ما أھمية الرياضيات في علم الفيزياء؟
ج :تستخدم الفيزياء الرياضيات باعتبارھا لغة قادرة عن التعبير عن القوانين والظواھر
الفيزيائية بشكل واضح ومفھوم والمعادلات الرياضية تمثل اداة مھمة في نمذجة المشاھدات
ووضع التوقعات لتفسير الظواھر الفيزيائية المختلفة.
س ٤ ما النظام الدولي للوحدات؟
ج: ھو نظام دولي للقياس يحوي سبع كميات أساسية للقياس المباشر معتمدا على وحدات
معيارية لكل من الطول والزمن والكتلة.
س
س ٥ في تجربة عملية قيس حجم الغاز داخل بالون وحددت علاقته بتغير درجة الحرارة ، ما
المتغير المستقل والمتغير التابع؟
ج: درجة الحرارة متغير مستقل وحجم الغاز متغير تابع.
س ٦ ماذا يطلق على قيم المتر التالية:
1000 ( كيلومتر) m
1/1000 (ملمتر) m
1/100 ( سنتيمتر ) m
س ٧ما نوع العلاقة الموضحة في الشكل التالي:
y=ax2 + bx +c : علاقة تربيعية
y
x
س ٧ما نوع العلاقة الموضحة في الشكل التالي:
y=ax2 + bx +c : علاقة تربيعية
F= س ٨ لديك العلاقة التالية
ما نوع العلاقة بين كلا من :
علاقة عكسية) ) R,F
علاقة خطية ) ) m ,F
علاقة تربيعية ) ) u ,F
س ٩ما الفرق بين النظرية العلمية والقانون العلمي؟ وما الفرق بين الفرضية والنظرية
العلمية؟ أعط أمثلة مناسبة.
ج :القانون العلمي قاعدة طبيعية تجمع مشاھدات مترابطة لوصف ظاھرة طبيعية مثل قانون
الانعكاس بينما النظرية العلمية تفسير للقانون العلمي بالاعتماد على المشاھدات ، تفسر
النظرية سبب حدوث الحدث بينما يصف القانون الحدث نفسه ، تختبر النظرية العلمية أكثر من
مرة قبل أن تقبل أما الفرضية فھي فكرة أو تصور عن كيفية حدوث الاشياء.
س ١٠ تعرف الكثافة بانھا كتلة وحدة الحجوم وتساوي الكتلة مقسومة على الحجم.
Kg/m او 3 g/cm ما وحدة الكثافة في النظام الدولي؟ 3 Å
ھل وحدة الكثافة أساسية أم مشتقة؟ مشتقة

حقیبة إنجاز المعلم والمعلمة إعداد أ / بندر الحازمي
51.8 ما كتلة kg 3.64 إذا أصبحت كتلته بعد ملئه بالماء kg س ١٢ وعاء ماء كتلته فارغا
الماء في الوعاء؟
48.16kg: ج
1.7 جزئ أذا كان الماء يتبخر بمعدل مليون × س ١٣ تتكون قطرة الماء في المتوسط من 10
جزئ في الثانية احسب الزمن اللازم لتبخرقطرة الماء كليا؟
1.7 ثانية × ج : 10
1.4 وعرضه m س ١٤ احسب كتلة الماء بوحدة الكيلوجرام اللازمة لملء وعاء طوله
34.0 قرب النتيجة لاقرب رقم معنوي. ( علم بأن كثافة الماء تساوي cm 0.600 وعمقه m
1.00g/cm3
(140cm)( 60.0 cm)(34.0 cm) = ج : حجم الماء
285.600cm3 =
1.00g/cm ولان كثافة الماء = 3
286kg = kg فان كتلة الماء بوحدة
س ١٥ إلى أي ارتفاع تستطيع رمي كرة؟ ما المتغيرات التي من المحتمل أن تؤثر في أجابة
ھذا السؤال؟
ج : كتلة الكرة ، موضع القدم ، التدريب ، الاحوال الجوية.
21
15
الفصل الثاني تمثيل الحركة

حقیبة إنجاز المعلم والمعلمة إعداد أ / بندر الحازمي
س ١ اكمل خريطة المفاھيم المبينة بالمصطلحات التالية
( الكلمات – التمثيلات المتكافئة – منحنى ( الموقع – الزمن) )
س ٢ ما الھدف من رسم المخطط التوضيحي للحركة؟
ج :يعيط المخطط التوضيحي للحركة صورة عن الحركة تساعد على تصور كل من الازاحة
والسرعة المتجھة.
س ٣ متى يمكن معاملة الجسيم كجسيم نقطي؟
ج :يمكن معاملة الجسم بوصفه جسيما نقطيا إذا كانت حركته الداخلية غير مھمة وإذا كان
الجسم صغيرا مقارنة بالمسافة التي يتحركھا.
س ٤ وضح الفرق بين كلا من الموقع والمسافة والازاحة؟
ج: يختلف مفھوم كل من الموقع والازاحة عن مفھوم المسافة لان كليھما يتضمن معلومات عن
الاتجاه الذي يتحرك فيه الجسم بينما لا تتضمن المسافة الاتجاه وتختلف كل من المسافة
والازاحة عن الموقع لانھما يصفان تغير موقع الجسم خلال فترة زمنية محددة بينما يخبرك
الموقع فقط عن موضع الجسم عند زمن محدد.
التمثيلات المتكافئة
الكلمات منحنى ( الموقع –
الزمن)
جدول
البيانات
المخطط
التوضيحي
للحركة

حقیبة إنجاز المعلم والمعلمة إعداد أ / بندر الحازمي
س ٥ كيف يمكنك استخدام ساعة حائط لتعيين فترة زمنية؟
ج: عيني قراءة الساعة عند بداية الفترة ونھايتھا واطرح مقدار وقت البداية من وقت النھاية.
س ٦ وضح كيف يمكنك أن تستخدم منحنى ( الموقع – الزمن) لمتزلجين على مسار التزلج
لتحديد ما إذا كان أحدھما سيتجاوز الاخر، ومتى؟
ج: ارسم المنحنيين على مجموعة المحاور نفسھا فإذا تقاطع المنحنيان الممثلان لحركتھما فھذا
يعني أن أحدھما سيتجاوز الاخر وتعطي إحداثيات نقطة تقاطع الخطين موقع التجاوز.
س ٧ اذا غادر منزلكم شخصان في الوقت نفسه أحدھما يعدو والاخر يمشي وتحركا في الاتجاه
نفسه بسرعتين متجھتيين منتظمتين ، صف منحنى ( الموقع – الزمن ) لكل منھما؟
ج: كلاھما خط مستقيم يبدأ من الموقع نفسه ولكن ميل الخط الممثل لحركة العداء سيكون اكبر
( اكثر انحدارا ).
س ٨ إذا علمت موقع جسم متحرك عند نقطتين في مسار حركته وكذلك الزمن الذي استغرقه
الجسم للوصول من النقطة الاولى الى الاخرى ھل يمكنك تعين كل من سرعته المتجھة
اللحظية وسرعته المتجھة المتوسطة؟ فسر ذلك.
ج : من الممكن حساب السرعة المتجھة المتوسطة من المعلومات المعطاة ولكن ليس بالامكان
ايجاد السرعة المتجھة اللحظية.
2رسما بيانيا لحركة عدائيين. - س ٩يمثل الشكل 25
بحسب التقاطع مع المحور الرأسي. B بالنسبة للعداء A صف موقع العداء m
أي العدائين أسرع؟ m
وما بعدھا؟ ؟ P ماذا يحدث عند النقطة m
ج :
B السباق متقدما على العداء A بدا العداء m
بمقدار 6 وحدات.
ھو الاسرع لان ميل خطه البياني B العداء m
.A أكبر من ميل الخط البياني للعداء
.P عند النقطة A العداء B يتجاوز العداء m

حقیبة إنجاز المعلم والمعلمة إعداد أ / بندر الحازمي
2 حركة أربعة من الطلبة في طريق - س ١٠ يبين منحنى ( الموقع – الزمن) في الشكل 26
عودتھم من المدرسة رتب الطالبات بحسب السرعة المتجھة المتوسطة من الابطأ إلى
الأسرع.
ج : جمال – فواز – أحمد - أنور
2 منحنى ( الموقع – الزمن ) لارنب يھرب من ثعلب. - س ١١ يمثل الشكل 27
وضح كيف سختلف ھذا الرسم إذا ركضالارنب بضعفي سرعته؟ m
صف كيف سيختلف ھذا الرسم إذا ركضالارنب بالاتجاه المعاكس؟ m
وما بعدھا؟ ؟ P ماذا يحدث عند النقطة m
ج :
الفرق الوحيد ھو أن ميل m
المنحنى ( الخط المستقيم ) سيصبح أكبر بمقدار الضعف.
سيبقى مقدار الميل كما ھو ولكنه سيكون سالبا. m
5.0 ما المسافة التي s 4.0 لمدة m/s س ١٢ سارت دراجة ھوائية بسرعة ثابتة مقدراھا
قطعتھا خلال ھذه المدة؟
20 m: ج
55 وبشكل مفاجئ يركضطفل محاولا عبور km/h س ١٣ تتحرك سيارة في شارع بسرعة
0.75 ليستجيب ويضغط على الفرامل ما المسافة التي تحركتھا s الشارع فاذا لزم السائق
السيارة قبل أن تبدا بالتباطؤ؟
11 m: ج
الفصل الثالث الحركة المتسارعة
حقیبة إنجاز المعلم والمعلمة إعداد أ / بندر الحازمي
س ١ اكمل خريطة المفاھيم المبينة بالمصطلحات التالية
التسارع - السرعة ) – d -m/s2 – u – m )
س ٢ ما العلاقة بين السرعة المتجھة والتسارع؟
ج :التسارع ھو التغير في السرعة مقسوما على الفترة الزمنية الذي حدث فيھا التغير : إنه
معدل التغير في السرعة.
س ٣ أعط مثالا على كلا مما يلي:
(أ) جسم يتناقص سرعته وله تسارع موجب - (ب) جسم تتزايد سرعته وله تسارع سالب.
ج (أ) اذا كان الاتجاه نحو الامام موجبا فان السيارة تتحرك الى الخلف بسرعة متناقصة، (ب)
في النظام الاحداثي نفسه تتحرك السيارة للخلف بسرعة متزايدة.
وصف الحركة
الموقع
السرعة التسارع
d
m
u
m/s
a
m/s2
حقیبة إنجاز المعلم والمعلمة إعداد أ / بندر الحازمي
3 منحنى ( السرعة المتجھة – الزمن) لسيارة تتحرك على طريق . - س ٤ يبين الشكل 16
صف كيف تتغير السرعة مع الزمن؟
ج: تبدأ السيارة من السكون
وتزيد من سرعتھا ومع ازدياد
سرعة السيارة يغير السائق ناقل الحركة ( الجير).
س ٥ ماذا يمثل ميل المماس لمنحنى ( السرعة – الزمن)؟
ج: التسارع اللحظي.
س ٦ ھل يمكن أن يكون لسيارة تتحرك على طريق عام سرعة سالبة وتسارع موجب في
الوقت نفسه؟ وضح ذلك. وھل يمكن أن تتغير اشارة سرعة السيارة أثناء حركتھا بتسارع
منتظم؟ وضح ذلك.
ج : نعم تكون سرعة السيارة موجبة أو سالبة حسب اتجاه حركتھا من نقطة مرجعية ما.
ويكون الجسم خاضعا لتسارع موجب عندما تزداد سرعته في الاتجاه الموجب أو عندما تنقص
سرعته في الاتجاه السالب. ويمكن أن تتغير إشارة سرعة السيارة في أثناء حركتھا بتسارع
ثابت. فمثلا ربما تكون سائر نحو اليمين بينما التسارع نحو اليسار وتخفضالسيارة من
سرعتھا ثم تتوقف ثم تأخذ بالتسارع في اتجاه اليسار.
س ٧ : ھل يمكن أن تتغير سرعة جسم عندما يكون تسارعه منتظما؟ إذا أمكن ذلك ، أعط مثالا
وإذا لم يكن وضح ذلك.
ج : نعم ، يمكن أن تتغير سرعة جسم عندما يكون تسارعه منتظما، مثال : إسقاط كتاب ، كلما
.g زاد زمن السقوط ازدادت سرعته أكثر ويبقى التسارع ثابتا
س ٨: إذا كان منحنى ( السرعة المتجھة – الزمن ) لجسم ما خطا مستقيما يوازي محور الزمن
ماذا يمكنك أن تستنتج عن تسارع الجسم؟ t
فان t ج :عندما يكون المنحنى البياني ( السرعة – الزمن ) خطا مستقيما موازيا لمحور الزمن
التسارع يكون صفرا.
س ٩: ماذا تمثل المساحة تحت المنحنى ( السرعة المتجھة – الزمن )؟
ج :التغير في الازاحة.
س ١٠ : اذا كان تسارع جسم عند لحظة ما تساوي صفر فھل ھذا يعني أن سرعته تساوي
صفرا؟ اعط مثالا.
ج : لا عندما تكون السرعة ثابتة فان التسارع يساوي صفرا.

حقیبة إنجاز المعلم والمعلمة إعداد أ / بندر الحازمي
3 ثلاثة مققاطع نتجت - س ١١ :تظھر في منحنى ( السرعة المتجھة – الزمن ) في الشكل 16
عندما غير السائق ناقل الحركة. صف التغيرات في سرعة السيارة وتسارعھا أثناء المقطع
الاول. ھل التسارع قبل لحظة تغيير الناقل أكبر أو أصغر من التسارع في اللحظة التي تلي
التغيير؟ وضح اجابتك.
ج :تتزايد السرعة في البداية بشكل مطرد ثم تتزايد ببطء ويكون التسارع كبيرا عند البداية
ولكنه يتناقصكلما ازدادت السرعة واخيرا فمن الضروري للسائق أن ينتقل ناقل الحركة الى
الغيار الثاني ويكون التسارع اصغر قبل لحظة تغيير ناقل الحركة لان الميل يكون اقل عند ھذه
النقطة على المنحنى وعند كل مرة يغير السائق ناقل الحركة وتعشق التروس يزداد التسارع
ويزداد ميل المنحنى.
س ١٢ وضح كيف ستسير بحيث تمثل حركتك كل من منحنى ( الموقع – الزمن ) الموضحين
.3- في الشكل 17
ج :تحرك في الاتجاه الموجب بسرعة ثابتة ثم تحرك في الاتجاه الموجب بسرعة متزايدة
لزمن قصير استمر السير بسرعة متوسطة لفترة زمنية تساوي ضعف الفترة السابقة وخفض
سرعتك لفترة زمنية قصيرة ثم توقف واستمر في التوقف ثم در الى الخلف وكرر الخطوات
حتى تصل الى الموقع الاصلي.
7.0 وسقط جسم أخر s س ١٣ قذف جسم راسيا إلى أعلى فوصل أقصى ارتفاع له بعد مضي
7.0 للوصول الى سطح الارض.قارن بين إزاحتي الجسمين خلال s من السكون فاستغرق
ھذه الفترة الزمنية.
ج :تحرك كلا الجسمين المسافة نفسھا يرتفع الجسم الذي قذف رأسيا إلى أعلى إلى الارتفاع
نفسه الذي سقط منه الجسم الاخر.
للاعلى من الموقع B من تلة وفي اللحظة نفسھا قذفت الصخرة A س ١٤ أسقطت الصخرة
نفسه:
(أ) أي الصخرتين ستكون سرعتھا اكبر لحظة الوصول الى قاع التلة؟
(ب) أي من الصخرتين لھا تسارع اكبر؟
(ج) أيھما تصل اولا؟
بالارضبسرعة اكبر. B ج(أ) ستصطدم الصخرة
(ب) لھما نفس التسارع (التسارع الناتج عن الجاذبية )
.A (ج) الصخرة
الفصل الرابعالقوى في بعد واحد

حقیبة إنجاز المعلم والمعلمة إعداد أ / بندر الحازمي
س ١ اكملي خريطة المفاھيم المبينة بالمصطلحات التالية
( Fg - Ft – ( القوة العمودية
س ٢ افترضأن تسارع جسم ما يساوي صفر ھل يعني ھذا وجود أية قوى تؤثر فيه؟
ج :لا ھذا يعني أن القوى فيه متزنة وان القوة المحصلة تساوي صفرا.
س ٣ اذا كان كتابك متزنا ما القوى التي تؤثر فيه؟
ج اذا كان الكتاب متزنا فان القوة المحصلة تساوي صفرا أي ان القوى المؤثرة في الكتاب
متزنة.
س ٤ تسقط صخرة من جسر إلى واد تؤثر الارضفي الصخرة بقوة جذب وتجعلھا تتسارع
نحو الاسفل وحسب قانون نيوتن الثالث فان الصخرة تؤثر ايضا في الارض بقوة سحب ولكن
لا يبدو أن الاخيرة تتسارع باتجاه الاعلى فسري ذلك
ج: ان الصخرة تسحب الارضولكن بسبب كتلة الارضالضخمة فانھا تكتسب تسارعا قليلا
جدا نتيجة لھذه القوة الصغيرة ولذلك لا يمكن أن نلحظ مثل ھذا التسارع.
القوة
الجاذبیة العمودیة الشد
Fg Fx Ft
حقیبة إنجاز المعلم والمعلمة إعداد أ / بندر الحازمي
1.0 وتسقط سقوطا حرا؟ kg س ٥ ما القوة المحصلة التي تؤثر في كرة كتلتھا
9.8N : ج
4 كتلة في اربعة أوضاع مختلفة رتب ھذه الاوضاع حسب مقدار القوة - س ٦ يبين الشكل 17
العمودية . بين الكتلة والسطح وذلك من الاكبر الى الاصغر . أشر إلى أية علاقة يبن نتائج
الاجابة.
ج : من اليسار إلى اليمين.
الثاني > الرابع > الثالث > الاول
س ٧ : فسر لماذا يكون الشد ثابتا في كل نقاط حبل مھملة الكتلة؟
اذا رسمت مخطط الجسم الحر لاي نقطة في الحبل ستكون ھناك قوتا شد تؤثران في اتجاھين
متعاكين( لانه مھمل الكتلة )
F = F - F = ma = 0
وبحسب القانون الثالث لنيوتن فان القوة التي تؤثر بھا قطعة من الحبل في F = F لذلك فان
ھذه النقطة تساوي وتعاكس القوة التي تؤثر بھا ھذه النقطة في القطعة بحيث تبقى القوة ثابتة
خلال الحبل.
3.0 عندما تقترب من اشارة مرور ما m/s 2300 بمعدل 2 kg س ٨ : تتباطأ سيارة كتلتھا
مقدار القوة المحصلة التي تجعلھا تتباطأ وفق المعدل المذكور؟
6.9×10 N
2450 ما كتلتھا بالكيلوجرام؟ N س ٩ تزن دراجتك النارية الجديدة
6.9×10 N
أسفل أعلى محصلة
أعلى أسفل
3
3
حقیبة إنجاز المعلم والمعلمة إعداد أ / بندر الحازمي
78.4 ما N 7.50 على ميزان نابضاذا كانت قراءة الميزان kg س ١٠ : وضع تلفاز كتلته
تسارع الجاذبية الارضية في ذلك المكان؟
10.5 m/s ج : 2
س ١١ : فسر الاثار التي يحدثھا طفيل بحري يقتل جميع العوالق.
ج :ستموت الحياة في بقية البحر لان العوالق تشكل قاعدة السلسلة الغذائية.
4 الرسم البياني لمنحنى ( الموقع – الزمن ) لحركة سيارتين على - س ١٢ : يبين الشكل 21
الطريق:
(أ)عند أيه لحظة تتجاوز إحدى السيارتين الاخرى؟
؟7.0s (ب) أي السيارتين كانت تتحرك أسرع عند الزمن
(ج) ما الزمن الذي تتساوى عنده السرعتان المتجھتان للسيارتين؟
؟B (د) ما الفترة الزمنية التي تتزايد خلالھا سرعة السيارة
؟B (و) ما الفترة الزمنية التي تتنتاقص خلالھا سرعة السيارة
3s , 8s ( ج : (أ
A (ب) السيارة
5s ( (ج
(د) لا يوجد
10s 3 إلى s (و) من



او الرابط

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]






آخر تعديل زينب عبدالله يوم 09-11-10 في 01:09 AM.
رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ زينب عبدالله على المشاركة المفيدة:
نقاء الثلج (26-12-11)
قديم 09-11-10, 05:33 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
مراقبة عامة
شكراً: 1,699
تم شكره 309 مرة في 288 مشاركة

اوسمتي

كاتب الموضوع : زينب عبدالله المنتدى : الفصل الدراسي الأول،،
افتراضي







التوقيع


لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم


رد مع اقتباس
قديم 10-11-10, 03:57 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
مشرفة
شكراً: 64
تم شكره 145 مرة في 133 مشاركة
كاتب الموضوع : زينب عبدالله المنتدى : الفصل الدراسي الأول،،
افتراضي







التوقيع

اشتقــت لناس غاليين
فى قلبى عايشين
وعن عينى غايبين

اشتقت لناس طيبين

وعلى الخير كانوا متربين
الله يسعدهم


رد مع اقتباس
قديم 24-11-10, 10:04 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
فيزيائي جديد

إحصائية العضو










سيرة الحيا على طريق التميز

من مواضيع العضو

 

سيرة الحيا غير متواجد حالياً

 


شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
كاتب الموضوع : زينب عبدالله المنتدى : الفصل الدراسي الأول،،
افتراضي

تسلمين ويعطيك الف عافية







رد مع اقتباس
قديم 24-11-10, 10:55 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
نائب المشرف العام

الصورة الرمزية عادل الثبيتي
شكراً: 5
تم شكره 159 مرة في 132 مشاركة

اوسمتي

كاتب الموضوع : زينب عبدالله المنتدى : الفصل الدراسي الأول،،
افتراضي

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]






التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 25-11-10, 04:20 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
فيزيائي جديد

إحصائية العضو










ام الجدان على طريق التميز

 

ام الجدان غير متواجد حالياً

 


شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
كاتب الموضوع : زينب عبدالله المنتدى : الفصل الدراسي الأول،،
افتراضي

الله يعطيكي الف الف عاااافيه استفت كثييييييييييييييير
ومشكوره جـــــــــــــــــــــــــداً







رد مع اقتباس
قديم 01-12-10, 09:11 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
فيزيائي جديد

الصورة الرمزية الداعية

إحصائية العضو










الداعية على طريق التميز

 

الداعية غير متواجد حالياً

 


شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
كاتب الموضوع : زينب عبدالله المنتدى : الفصل الدراسي الأول،،
افتراضي

مشكورة أختي







رد مع اقتباس
قديم 02-12-10, 10:21 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
مشرفة المناهج

الصورة الرمزية البيلسان
شكراً: 398
تم شكره 204 مرة في 189 مشاركة

اوسمتي

كاتب الموضوع : زينب عبدالله المنتدى : الفصل الدراسي الأول،،
افتراضي

الله يرضى عليك






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 22-12-10, 06:15 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
فيزيائي جديد

إحصائية العضو










أبو عصام على طريق التميز

 

أبو عصام غير متواجد حالياً

 


شكراً: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
كاتب الموضوع : زينب عبدالله المنتدى : الفصل الدراسي الأول،،
افتراضي

شكراً جزيلا لك .







رد مع اقتباس
قديم 25-12-10, 09:07 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
فيزيائي جديد

إحصائية العضو










زيونة المزيونة على طريق التميز

 

زيونة المزيونة غير متواجد حالياً

 


شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
كاتب الموضوع : زينب عبدالله المنتدى : الفصل الدراسي الأول،،
افتراضي

الله يعطيك الف الف عافية
مشكوووووووووووووورة







رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
موقع اسلامي، ثقافي، اجتماعي
عدد الضغطات : 933


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
للمعلمين والمعلمات منهج فيزياء مطور (الحركة المتسارعة) عادل الثبيتي الفصل الثالث: الحركة المتسارعة 57 22-02-14 10:18 PM
إذاسمحتم أوراق عمل فيزياء أول ثانوي مطور منديل كهربائي الفصل الدراسي الأول،، 29 30-09-13 05:19 PM
كتاب الكتروني يامن تكرهـ الفيزياء ابوحمود القسم الفيزيائي العام 12 18-05-12 01:24 AM
كتاب في الفيزياء باللغة العربية فيزيائي عربي القسم الفيزيائي العام 0 14-10-10 04:01 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.2, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
جميع حقوق الموقع محفوظة للمنتدى التعليمي للفيزياء

Security team

  تصميم علاء الفاتك