إظهار / إخفاء الإعلاناتاعلانات المنتدى التعليمي للفيزياء
مركز تحميل الصور و الملفات للمنتدى التعليمي للفيزياء
عدد الضغطات : 16,083 كيف تذاكر الفيزياء للمرحلة الثانوية
عدد الضغطات : 16,836
برنامج تواصل المعلم مع الطلاب عبر الانترنت
عدد الضغطات : 14,537 مساحة اعلانيه
عدد الضغطات : 9,233

العودة   المنتدى التعليمي للفيزياء > فيزياء الصف الأول الثانوي [المنهج المطوّر] > الفصل الدراسي الثاني،، > الفصل السادس: الحركة في بعدين


الحركة في بعدين

الفصل السادس: الحركة في بعدين


إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
المنتدى المشاركات الجديدة ردود اليوم شاهدة المشاركات المشاركة التالية
 
أدوات الموضوع
قديم 18-03-11, 10:51 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
مراقبة عامة
شكراً: 1,701
تم شكره 309 مرة في 288 مشاركة

اوسمتي

المنتدى : الفصل السادس: الحركة في بعدين
افتراضي الحركة في بعدين

بسم الله الرحمن الرحيم


من إعداد إحدى المعلمات جزاها الله كل خير وبارك جهودها


الفصل : السادس = الدرس الاول


[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

مقدمة:
الارجوحة الدوارة :
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]


س: صفي الارجوحة في حالة سكونها او حرتها؟
قبل الدوران : المقاعد معلقة رأسيا وساكنة
عند الدوران : تتارجح المقاعد بعيدا مائلة بزاوية ما
س : عندما تدور هذه الاراجيح بسرعة ثابتة المقدار هل يكون لها تسارع؟
جـ : نعم لان التسارع هو التغير في السرعة مقسوم على الزمن
وحيث ان السرعة كميه متجهة فان
{ التغير في المقدار * او الاتجاه * او كلاهما معاً} يسبب اكتساب الجسم للتسارع.
انظر للمقطع التالي لتوضيح معنى الحركة في بعدين:


تمهيد:
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]]

تجربة استهلالية :
{ واضحة بالكتاب }
التحليل: السرعة الافقية ثابته
السرعة الراسية تتزايد في الاتجاه الاسفل
وصف الحركة : مسار الجسم المقذوف له مركبة
افقية وراسية .

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]]
درسنا في الفصل السابق الحركة في بعد واحد أي عندما يتحرك الجسم في خط مستقيم على
محور x أو أن يسقط الجسم سقوطاً حراً في محور y ، سندرس الآن حركة جسم في بعدين أي في كل من x , y مثل حركة
المقذوفات حيث يكون للإزاحة والسرعة مركبتان في اتجاه المحور x والمحور y
اذا يمكن تقسيم الحركة إلى ثلاثة أنواع هي :
1 – الحركة في بعد واحد.
مثل حركة سيارة في خط مستقيم .
2 – الحركة في بعدين.
مثل حركة المقذوفات والحركة الدائرية.
3 – الحركة في ثلاثة أبعاد.
مثل حركة التيار الكهربي في سلك حلزوني.{ وهذه نتعرف عليها باعوام قادمة }
الحركة في بعدين أو المقذوفات:
انظري للصور التالية ، فسري ما ترين:

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]]
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]]
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]]
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]]

هو عبارة عن نوع من علوم الفيزياء (فيزياء الميكانيكا) والتي تختص في دراسة حركة الجسم تحت تأثير بعدين أو بمعنى آخر
دراسة حركة الأجسام المقذوفة مع محور السينات أو (محور x باللاتينية) تحت تأثير
وزن هذا الجسم المقذوف، فمن الأمثلة الشائعة على ذلك: إطلاق قذيفة الدبابة من
فوهة دبابة مائلة بزاوية معينة، وحركة كرة السلة أثناء مرورها لتصيب الهدف،
وبما أن المقذوفات هي حركة في بعدين فيمكن تحليل حركة هذه الأجسام في إتجاهين
وهما:
•حركة منتظمة بإتجاه محور السينات (x).
•حركة بتسارع في محور الصادات (y)، مع ملاحظة أن التسارع يكون ثابت في
مجال الجاذبية الأرضية للأجسام المقذوفة القريبة من سطح الأرض، بحيث أن
تسارع الجاذبية الأرضية حوالي (9.8 متر / ثانية مربعة).
تعريف المقذوف : هو جسم يطلق في الهواء
مقطع لتوضيح المقصود بالمقذوفات:


[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]]
المقذوف :
هي أحد أهم وأفضل تطبيق لجسم يسير في بعدين ، إذ أن المقذوفات تعتمد اعتمادا
كليا على قوة الدفع التي تدفع لتنطلق في الفضاء بزاوية معينة ، إلا أن الجاذبية
الأرضيةتقوم بدورها وهي إعادة الجسم نحو الأرض ، ولم تدرس المقذوفات
إلا لحاجة العلماء إلى الاستفادة من التي يستطيع بها هذا العلم بأن يجعل
الرمي يصل إلى أبعد مسافة حسب زاوية التوجيه وهذا العلم يستخدمه
مهندسو النافورات وكذلك يستخدم كمهارة عند رمي كرة السلة إلى داخل السلة
وكذلك العلم استخدم الصواريخ كمقذوفات لتحديد اصابة الهدف من مسافة معينة
القوة المؤثرة على المقذوف:
{باهمال قوة مقاومة الهواء}
تؤثر به قوة وحيدة اثناء حركته في الهواء هي قوة الجاذبية الارضية وهذه القوة هي
السبب في جعل الجسم يتحرك بمسار منحنِ او على شكل قطع مكافئ كما في الشكل:

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]]


المسار : هي حركة الجسم المقذوف بالهواء.
يظهر من حركة الجسم المقذوف مصطلحين، وهما:
المدى الأفقي: وهو عبارة عن مقدار المسافة
التي قطعها الجسم المقذوف بين نطقة القذف ونقطة السقوط.
أقصى ارتفاع: وهو عبارة عن أقصى
ارتفاع يصله الجسم أثناء حركته ففي هذه الحالة يكون الجسم في أقصى بعد ممكن
عن سطح الأرض
تجربة :
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]]

{ الادوات : كرتين كتلة كل منهما ضعف الاخرى – طاولة سطحها افقي }
المشاهدة : ستصطدمان بالارض معاً
وعلى البعد نفسه من الطاولة.
الاستنتاج : لاتؤثر كتلة الكرة في حركتها
الكتلة ليست عامل مؤثر بالتجربة ولا تظهر في معادلات وصف حركة المقذوفات.
************************************************** ***********
تجارب في المقذوفات:
الاولى :

الثانية:

الثالثة:

************************************************** ******************
استقلالية الحركة في بعدين :
س: طالبين يقف احدهما امام الاخر ويتقاذفان الكرة جيئة
وذهابا ماهو شكل مسار حركة الهواء ؟
جـ : مسار منحني ( قطع مكافئ )
س: تخيلي نفسك خلف لاعب كرة وراقبي حركة الكرة عند ضرب
اللاعب لها { صفي ذلك }
جـ : تصعد الكرة باتجاه الاعلى ثم تعود للاسفل كأي جسم مقذوف رأسيا باتجاه الاعلى
في الهواء.
س: حسنا ، تراقبين نفس الكرة ولكن من منطاد مرتفع فوق
رأس اللاعب { صفي حركة الكرة }
جـ : الكرة تسير افقيا بسرعة ثابتة من لاعب لاخر.
س: اذا صفي حركة المقذوف بهذه المشاهدات ؟
هي حركة مركبة من حركتين : المقذوف الراسي + الافقي
انظري للصورة التي امامك:
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]]

مسار كرتين بدأت الحركة في اللحظة نفسها
ومن الارتفاع نفسه ولكن:
الاولى : سقطت ، الثانية : انطلقت بسرعة افقية ابتدائية مقدارها 2 m/s
ماهو وجه الشبه بين المسارين ؟
•الارتفاع متساوي للكرتين
•الفترة الزمنية متساوية
•السرعة المتوسطة الراسية لكليهما متساوي
************************************************** ***************
تمثيل حركة المقذوف بيانيا عند فصل الحركتين:
المركبة الافقية على محور x والمركبة الراسية على محور y
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]]
لاحظي الافقية تسير بسرعة ثابته بسبب عدم وجود قوى تؤثر على الكرة في هذا الاتجاه
الراسية تزداد بانتظام بسبب قوة الجاذبية الارضية
وعند جمع المركبتين تتشكل لنا السرعة المتجهة الكلية المماسية للمسار
الظاهر في الصورة
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]]
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]]

# المقذوفات التي تطلق بزاوية :
مقطع لرمي القذيفة المدفعية:


س: اذا اطلق المقذوف بزاوية ما بين محورين يكون
لسرعته الابتدائية مركبتين،حدديهما ؟
اذا عند دراسة المقذوف يجب أن نعلم أنه عند انطلاق أي جسم في بعدين فإنه له
مركبتان :
1) مركبة سينية على محور x ويعبر عن زاويته بــ Cosθ
2) مركبة صادية على محور y ويعبر عن زاويته بــ Sinθ
بمعنى أننا عندما نرسم المقذوف فإننا نضع نقطة عليه قبل انطلاقه ونوصله بخطين
أحدهما أفقي
( مركبة أفقية ) والآخر خط رأسي ( مركبة رأسية )

الأجسام المقذوفة بزاوية
الأجسام المقذوفة بزاوية هي عبارة عن أجسام تتحرك بخط منحني أو مسار منحني
يكون زاوية، وتتغير إحداثيات موضع الجسم الأفقية والرأسية في كل لحظة من حركة
الجسم في مجال هذا المسار، لاحظ الرسم الآتي والذي يوضح حركة الجسم في بعض
اللحظات من مروره في المسار
س: اذا قذف حسيم راسيا باتجاه الاعلى ماذا يحدث لسرعته:
جـ : تتناقص حتى يصل لاقصى ارتفاع فتصبح سرعته = صفر
ثم ياخذ بالسقوط بسرعة متزايدة ، انظري للصورة:
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]]
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]]

حيث سرعة الجسم Vx على محور x ثابته
و Vy متساوية كمقدار اثناء الصعود والنزول ولكن الاختلاف يكون في :
(( اتجاه السرعة متعاكس حيث في حالة النزول تتزايد وفي حالة الصعود تتناقص ))
وعند جمع الحركتين تكون بهذا الشكل :
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]]
زمن التحليق : الزمن الذي يقضيه المقذوف في
الهواء
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]]

اذا يمكن تعريف زمن التحليق: عبارة عن مقدار الزمن الذي إستغرقه الجسم من لحظة
قذفه حتى عودته ثانية إلى نفس المستوى
ويعطى بنفس علاقة زمن الصعود وزمن الهبوط إلا أنه مضروب في العدد (2) وذلك لأنه
يمثل زمن الصعود وزمن الهبوط واللذان هما متساويين
أي ان زمن التحليق = زمن الصعود + زمن الهبوط = 2 ×زمن الصعود او الهبوط
معادلة السرعة الناتجة من تسارع (عجلة ) منتظمة:
y = y i + v yi t + 1/2 g t 2
حيث yi المسافة الابتدائية y المسافة النهائية ( اقصى ارتفاع )
Vyi السرعة الابتدائية على محور y
t زمن الصعود او زمن الهبوط
g تسارع الجاذبية الارضية
ملاحظات هامة :

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]]

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]]
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]]
************************************************** *************************
انتهى ،،، اسال الله ان اكون وفقت في هذا العمل ،، وشكرا ،،،







التوقيع


لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم


رد مع اقتباس
قديم 18-03-11, 10:57 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
مراقبة عامة
شكراً: 1,701
تم شكره 309 مرة في 288 مشاركة

اوسمتي

كاتب الموضوع : نقاء الثلج المنتدى : الفصل السادس: الحركة في بعدين
افتراضي



الجزء الاول من تلخيص درس المقذوف بالمرفقات



[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

الجزء الثاني من تلخيص درس المقذوف بالمرفقات

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]








التوقيع


لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم


رد مع اقتباس
قديم 18-03-11, 11:10 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
مراقبة عامة
شكراً: 1,701
تم شكره 309 مرة في 288 مشاركة

اوسمتي

كاتب الموضوع : نقاء الثلج المنتدى : الفصل السادس: الحركة في بعدين
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

هذه صور متحركة لمن اراد الاستفادة اكثر

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

***********************************

وورقة العمل اللي طلبتوها بالمرفقات واعتذر عن سوءها ليس لي خبرة بهذه المجالات


موفقين
بذلك يكون الدرس انتهى






ورقة عمل


[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]






التوقيع


لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم


رد مع اقتباس
قديم 19-03-11, 06:10 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
مراقبة عامة
شكراً: 1,701
تم شكره 309 مرة في 288 مشاركة

اوسمتي

كاتب الموضوع : نقاء الثلج المنتدى : الفصل السادس: الحركة في بعدين
افتراضي

هنا الدرس كاملا

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]






التوقيع


لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم


رد مع اقتباس
قديم 19-03-11, 06:12 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
فيزيائي جديد

الصورة الرمزية ريم الجنوب
شكراً: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
كاتب الموضوع : نقاء الثلج المنتدى : الفصل السادس: الحركة في بعدين
افتراضي

الله يجزاك كل الخير بالفعل إستفدت منه ولكن أنا كنت أبغى الطالبات يستنتجون عنوان الدرس وهدف ديني والله يجزاك كل الخير







رد مع اقتباس
قديم 19-03-11, 06:14 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
مراقبة عامة
شكراً: 1,701
تم شكره 309 مرة في 288 مشاركة

اوسمتي

كاتب الموضوع : نقاء الثلج المنتدى : الفصل السادس: الحركة في بعدين
افتراضي

أحد الأسئلة :

اقتباس :
أستاذنا لدي استفسار عن الزاوية في درس القوى في بعدين مثل مثال 5 صفحة 24

مخطط الجسم الحر للمركبات على السطح المائل في الأسفل

كيف أعرف اين يكون موقع الزاوية لأنه بعد تحليل المركبات الى مركبة سينيه وصاديه ممكن أضع الزاوية على اليمين وممكن على اليسار

وبهذا بيتغير المجاور والمقابل كل مره

ففي مثال 5 لو ضعت الزاوية بالمثلث الثاني اللي على اليسار بالأسفل بيكون المقابل هو Fgy والمجاور Fgx

ياليت تشرح لي كيف الطريقة



نفس السوال محيرني




بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الزاوية نختارها كما نشاء !!!
وسوف تكون الاجابة هي نفسها !!!
كيف ؟!!
كوني معي خطوة خطوة....
عندما اخترنا المثلث على اليمين كانت fgy مجاور وfgx مقابل
وعتدما نختار المثلث الآخر سينقلب الوضع بحيث
fgy مقابل و fgx مجاور...!!
حسناً هل ستكون الزاوية هي نفسها في الحالتين !!
طبعاً لا ..
مثال...
الحالة الأولى...
نختار المثلث على اليمين وستكون الزاوية مثلاً 60 عندها
fgy = الوزن في cos 60 أي الوزن في 0.5

fgx = الوزن في sin60 أي الوزن في جذر 3 على 2


الحالة الثانية نأخذ المثلث الآخر وستكون زاويته غيييير !!
كم ستكون ؟!
طبعاً تكون 30 !! لأنها المتممة لل90...!
أي 90 - 60 = 30...
ونطبق الخطوات السابقة مع عكس الدوال ونحصل على نفس النتيجة !!

fgy = الوزن في sin30أي الوزن في 0.5

fgx = الوزن في cos30 أي الوزن في جذر 3 على 2


وهكذا....
المهم ننتبه للاشارة...
اذا كانت المركبات على المحور السالب او الموجب....
موفقين جميعاً...









التوقيع


لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم


رد مع اقتباس
قديم 19-03-11, 06:26 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
مراقبة عامة
شكراً: 1,701
تم شكره 309 مرة في 288 مشاركة

اوسمتي

كاتب الموضوع : نقاء الثلج المنتدى : الفصل السادس: الحركة في بعدين
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ريم الجنوب [ مشاهدة المشاركة ]
الله يجزاك كل الخير بالفعل إستفدت منه ولكن أنا كنت أبغى الطالبات يستنتجون عنوان الدرس وهدف ديني والله يجزاك كل الخير


هناك العديد من الأفكار لتستنتج الطالبات عنوان الدرس

ممكن بعرض مقطع فيديو يمثل الحركة

ممكن بأن تجعلي إحدى الطالبات تجري الحركة المطلوبة

ممكن بأن تشكلي شبكة من مربعات وتضعي بعض الأسئلة وتملأ الطالبات الشبكة بالحروف المطلوبة من خلال الأسئلة التي تطرحيها

وأما بالنسبة للهدف الديني فاربطي ما حولنا من حركات في هذا الكون بقدرة الخالق سبحانة وتعالى

ليس بالضرورة ذكر آية قرآنية

( وفي الأرض آيات للموقنين وفي أنفسكم أفلا تبصرون )






التوقيع


لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم


رد مع اقتباس
قديم 19-03-11, 06:39 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
مراقبة عامة
شكراً: 1,701
تم شكره 309 مرة في 288 مشاركة

اوسمتي

كاتب الموضوع : نقاء الثلج المنتدى : الفصل السادس: الحركة في بعدين
افتراضي

تابع باقي الفصل على الرابط التالي


الحركة الدائرية


[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]







التوقيع


لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم


رد مع اقتباس
قديم 19-03-11, 07:16 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
فيزيائي جديد

الصورة الرمزية ريم الجنوب
شكراً: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
كاتب الموضوع : نقاء الثلج المنتدى : الفصل السادس: الحركة في بعدين
افتراضي

لاعدمتك يالغالية الله يجعلها بميزان حسناتك







رد مع اقتباس
قديم 19-03-11, 07:54 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
مراقبة عامة
شكراً: 1,701
تم شكره 309 مرة في 288 مشاركة

اوسمتي

كاتب الموضوع : نقاء الثلج المنتدى : الفصل السادس: الحركة في بعدين
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ريم الجنوب [ مشاهدة المشاركة ]
لاعدمتك يالغالية الله يجعلها بميزان حسناتك

أهلاً بك عزيزتي

أتمنى لك التوفيق دوماً






التوقيع


لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
موقع اسلامي، ثقافي، اجتماعي
عدد الضغطات : 955


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[شرح درس] القوى في بعدين نقاء الثلج الفصل الخامس: القوى في بعدين 69 18-02-14 08:19 PM
الحركه في بعدين البفيلسوف الفصل السادس: الحركة في بعدين 9 13-11-12 04:50 PM
الفصل السادس : الحركة التوافقية البسيطة و الحركة الموجية أ. فيزياء الفصل الدراسي الثاني،، 15 17-06-11 02:44 PM
القوى في بعدين البفيلسوف الفصل الخامس: القوى في بعدين 3 11-03-11 08:16 PM
تبسيط الفيزياء : الحركة التوافقية و الحركة الموجية أ. فيزياء الفصل الدراسي الثاني،، 12 03-03-11 09:51 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.2, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
جميع حقوق الموقع محفوظة للمنتدى التعليمي للفيزياء

Security team

  تصميم علاء الفاتك