إظهار / إخفاء الإعلاناتاعلانات المنتدى التعليمي للفيزياء
مركز تحميل الصور و الملفات للمنتدى التعليمي للفيزياء
عدد الضغطات : 14,398 كيف تذاكر الفيزياء للمرحلة الثانوية
عدد الضغطات : 15,075
برنامج تواصل المعلم مع الطلاب عبر الانترنت
عدد الضغطات : 13,061 مساحة اعلانيه
عدد الضغطات : 7,482

العودة   المنتدى التعليمي للفيزياء > فيزياء الصف الأول الثانوي [المنهج المطوّر] > الفصل الدراسي الأول،، > الفصل الثاني: تمثيل الحركة


شرح منهج أول ثانوي خطوة خطوة أ / ناصر اللحياني (ف -2)

الفصل الثاني: تمثيل الحركة


إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
المنتدى المشاركات الجديدة ردود اليوم شاهدة المشاركات المشاركة التالية
 
أدوات الموضوع
قديم 08-04-11, 09:10 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
مراقبة عامة
شكراً: 1,696
تم شكره 307 مرة في 287 مشاركة

اوسمتي

المنتدى : الفصل الثاني: تمثيل الحركة
افتراضي شرح منهج أول ثانوي خطوة خطوة أ / ناصر اللحياني (ف -2)


الحصة الخامسة :

قامت الأستاذتان الكريمتان / أستاذة asma'a ،، أستاذة ام النووووون بإعداد هذا الدرس ، انظر الرابطين التاليين :




بسم الله الرحمن الرحيم
الفصل الثاني
حييت أن أساعد ليس لدي خلفية عن الدورة الخماسية ولكن هذي محاولتي.. في تصوير الحركة 2-1
*بعد مراجعة الدرس السابق .. وربط الفيزياء بالرياضيات
تهيئة : وذلك بعرض الصورة أو عرض فيلم وطرح السؤال
ماذا تشاهدين أو تشاهد ؟
ج/ نشاهد سباق للسيارات
هل يمكننا تمثيل حركة إحدى السيارات؟ هذا ما سوف نتعرف عليه
تجربة استهلالية:
الأدوات : ممكن تجربة الكتاب صـ 29 أو بدل السيارتين كرتين أو نختار طالبتين نحدد خط البداية لسباق ثم نطلقهما في اللحظة نفسها
نكرر خطوات التجربة .
س/ أي السيارتين أسرع ؟ ولماذا ؟
راح يحددوا السيارة الأسرع .. وعلى أساس أاختيارهم أنها قطعت مسافة خلال فترة زمنية أقل .
من هنا ابدأ توضيح السرعة المتوسطة وهي أن يقطع الجسم مسافات خلال فترة زمنية.وسوف نتطرق إلى مفهوم السرعة المتوسطة في الحصص القادمة.
وابدأ بطرح سؤال بتجربة بسيطة نفس الأدوات السابقة ولكن تختلف في إحداها تتحرك والأخرى واقفة .. ما الفرق بين السيارتين؟ هل يمكن حساب سرعتهما مثلا؟!
أعتقد راح يتفقوا أن سرعة إحدى السيارتين صفر..
س/ وما السبب ؟ لأنها لم تتحرك بقيت في مكانها .
كيف نعرف أن جسما تحرك ؟ عندما يغير مكانه
س/ ما المقصود بالحركة؟
إن الحركة موجودة في كل مكان حولنا مثل حركة عقارب الساعة وحركة الأرجوحة وحركة السيارة على الخط السريع او الدائري اذا هنا أنواع للحركة وسوف نتطرق إلى حركة جسم على خط مستقيم وتعتبر اسهل الحركات
ملاحظة:
أنواع الحركة :1- إنتقالية( حركة على خط مستقيم –المقذوفات-السقوط الحر)الجسم ينتقل إلى نقطة أخرى
2- دورية( حركة دائرية- اهتزازية – توافقية بسيطة –موجية)
مخطط الحركة
عندما ذكرتن في التجربة1و 2 عن حركة السيارة هل يمكن متابعة حركتها من نقطة البداية؟وماذا نسمي ذلك ؟
ج/ نعم , مخطط للحركة
• إذا مخطط الحركة: هو معرفة مواقع الجسم في فترات زمنية متساوية
ويمكن عمل مخطط لأي جسم يتحرك. الشكل2-2صــ30و الشكل 2-4 صــ31
*نموذج الجسيم النقطي
*** تجربة تقوم طالبة بتحرك للأمام بخطوات ونقوم بوضع مخطط لحركتها على شكل نقاط متتابعة ..ا هنا أصل إلى أن اختزلنا حركتها بوضع نقاط وهذا ما يسمى نموذج الجسيم النقطي.
نموذج الجسيم النقطي: هو أن يستبدل بالجسم في المخطط التوضيحي للحركة مجموعة من النقاط المتتالية
التقويم: 35 - 36صـ52






التوقيع


لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم


رد مع اقتباس
قديم 08-04-11, 09:14 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
مراقبة عامة
شكراً: 1,696
تم شكره 307 مرة في 287 مشاركة

اوسمتي

كاتب الموضوع : نقاء الثلج المنتدى : الفصل الثاني: تمثيل الحركة
افتراضي


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاته


الدرس 1-2 تصوير الحركة

1/// حل الواجب ، ومراجعة ما سبق ، وربط الفيزياء بالرياضيات

2
/// يقسم الطلاب كمجوعات ،من بداية السنة ويتعرف كل قسم على اعضاءة فيستمرون
بذلك دون حدوث اخطاء مع اعطاء حوافز للمجموعة الواضح نشاطها (
كاختيار عضو جيد من المجموعات
الاخرىوضمه اليهم - او استراحة واعفاء من الواجب هذا الدرس - وهكذا
)

3
/// توزع اوراق العمل على الطلاب ( ستجدونها بالمرفقات )

4
/// سؤال التشويق والاثارة
يؤمر مجموعة من الطلاب بالسير اما زملاؤه بحركات مختلفة منها سريع او بطي او
يدور............ الخ
ماذا يفعل صديقك صف ذلك بورقة (
سنجد هنا بعض الظرافة فانا لا احب الجمود منذ
البداية حتى النهاية
)


5
/// نستنتج من خلال ورقة العمل والاجابة على الاسئلة عنوان الدرس ( تصوير الحركة )

6
/// نطرح ورقة النشاط
لمعرفة : * تحديد سرعة الجسم
* الى اي بعد سيتحرك
* نحدد اي السيارتين اسرع
( نتطرق للسرعة المتوسطة في الحصص القادمة )




هنا المعلم يكون مراقب عن بعد فقط للتوجيه ، ويترك للطالب حرية العمل بتحديد خط لبداية السباق
وبدء ضغط النابض ووضع السيارتين بوقت واحد وبداية السباق
(
وتحدد مجموعتين لحساب الزمن بواسطة ساعة الايقاف ) بشرط تكرارها اكثر من مرة لنفس الفترة الزمنية






الجسم الاسرع يقطع مسافة كبيرة خلال فترة زمنية قصيرة
الجسم الابطأ يقطع مسافة صغيرة خلال فترة زمنية طويلة


************************************************** *************

يطرح سؤال : انظر لما حولك وحدد كيف تجد طاولة المختبر؟
جـ / ثابته مكانها

سؤال اخر ساعرض عليكم صور وكل مجموعة تختار عضو لتحديد حالة الجسم

((
ملاحظة يشترط ان العضو الذي يشترك بالاجابة لا تتكرر مشاركته الا بعد مشاركة جميع الاعضاء
ومن يتكرر قبل ذلك تحسم لهم نقطة سلبية / ومن يبقى ملتزم للشرط تحسم لهم نقطة
ايجابية في كل جولة وهذا ما يحدد فوز هذه المجموعة من غيرها
))









جـ /
يبين الطلاب اذا كان الجسم متحرك او ثابت

سؤال اخر / تعرض ورقة اخرى /// او تعرض مجموعة من الالعاب
بشرط ( ان هذه الاجسام متحركة بانواع مختلفة )
فيسأل الطالب هل الاجسام التي امامكم قادرة على الحركة ج/نعم
س/ صف حركة هذا الجسم (
او بطريقة اخرى نضع اكثر من صورة بحركات مكررة والسؤال
صنف حركة الاجسام في محموعات او مسارات اجسام متحركة
)

اهتزاز او ذبذبة:






مسار مستقيم:





مسار دائري:






منحني:






دوران العجلة:





# خط مستقيم # دائري # منحني # اهتزازي

هذه اجابتهم كبداية
نبين ان للجسم حكتين هما:

أنواع الحركة :1- إنتقالية( حركة على خط مستقيم –المقذوفات-السقوط الحر)الجسم ينتقل إلى نقطة أخرى
2- دورية( حركة دائرية- اهتزازية – توافقية بسيطة –موجية)


سنبدأ بوصف اسهلها (
حركة الجسم بخط مستقيم )

س/
كيف تعرف ان هذا الجسم يتحرك ما دليلك اقنعني انه تحرك

ج/ انه غادر مكانه ( العامل الاول المكان ) خلال زمن معين (العامل الثاني الزمن)


************************************************** ********

يعرض فيديو لجسم ( كعداء مثلا ) يتحرك بسرعة ثابته لفترات زمنية متساوية ( او شخص يتحرك )





ونقول له اختر نقطة من جسم العداء لنعتبر انه ينثل الجسم كامل بدلا من الجسم
وبعد الاختيار يتم متابعة هذه النقطة لفترات زمنية متساوية
نجد كل صورة ان كل ماحوله ثابت باستثناء العداء ( اذا هو جسم متحرك ) ضمن المنظور

لنرى المقطع على الرابط (
عذرا ما اعرف انزله هنا )

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

************************************************** *******

عندما ذكرتم


في التجربة1و 2 عن حركة السيارة هل يمكن متابعة حركتها من نقطة البداية؟وماذا نسمي ذلك ؟
ج/ نعم , مخطط للحركة
• إذا مخطط الحركة: هو معرفة مواقع الجسم في فترات زمنية متساوية
ويمكن عمل مخطط لأي جسم يتحرك. الشكل2-2صــ30و الشكل 2-4 صــ31


************************************************** **********

واذا ركزنا على النقطة الصغيرة نجد ماذا؟

انها تمثل الجسم ويكتفى بها فتسمى (
نموذج لجسيم نقطي )

هذا اذا كان الجسم يسير بسرعو واحدة ( اي يقطع نفس المسافة خلال نفس الزمن كل مرة )

اما اذا :

1/// تحرك الجسم اسرع تصبح الفراغات بين النقاط كبيــــــــــــــــــرة

2/// تحرك الجسم ابطأ تصبح الفراغات بين النقاط صغيــــــــــــــــــرة

طبعا نستنتج ذلك من التجربة من خلال الطلاب ثم تدون للطالب :
تجربة :

سيارة تتحرك بسرعة ثابته - وتتسارع - وتتباطأ

وترسم المنحنيات.

(((
يمكن طرح مثال اخر )))

يعتمد على الخيال :
تخيل انك تركض بشارع وانت تحمل فرشاة دهان رطبة وكل 10 ثواني تضع الفرشاة لتلامس الارض
هذه العلامات تمثل ناتج مخطط الحركة

************************************************** ********

التطبيق :

نعرض مخطط توضيحي لحركة ( سبع نقاط ) تمثل حركة جسم بسرعة ثابته خلال ( 12 ثانية )

س: ما الزمن الذي يستغرقة هذا الجسم لقطع مسافة بين نقطتين متجاورتين

ج: 2 ثانية

************************************************** ************

والسلام عليكم ورحمة الله
وعذرا
للتقصير مرة اخرى



[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]






التوقيع


لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم


رد مع اقتباس
قديم 08-04-11, 09:16 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
مراقبة عامة
شكراً: 1,696
تم شكره 307 مرة في 287 مشاركة

اوسمتي

كاتب الموضوع : نقاء الثلج المنتدى : الفصل الثاني: تمثيل الحركة
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

الدرس 2-2 الموقع والزمن




نبدا الحصة : بمراجعة لما سبق وتصويب الواجب

ثم بعد الحمد والاستعانة بالله والصلاة على المصطفى الامين

نبدأ بالدرس،،،

1/ نطلب من طالب ان يمشي من بداية الفصل وحتى نهايته
س: كيف يمكن قياس المسافة التي قطعها الطالب؟ والزمن الذي تحرك من خلاله؟

نعم بالمسطرة المترية يمكننا ذلك ، وساعة ايقاف .



حسنا اذا كانت هذه المسافة المقطوعة مسجله لهذا الطالب بمقطع فيديو
مع ملاحظة (( وضع شريط متري في الشاشة على مسار الطالب منها نستطيع ان نتعرف على المسافة
في كل نقطة
))

وملاحظة اخرى(( اذا وضع مؤشر الساعة ايضا على الشاشة نستطيع من ذلك تحديد الزمن ))

لكن اين يجب ان نضع الشريط ومن متى نبدأ بتشغيل الساعة !!!!!!


************************************************** *********

من السؤال السابق اذا سنتعرف على مسمى ( انظمة الاحداثيات ) التي من خلالها
يمكن معرفة المسافة والزمن.

نظام احداثي اي نحدد المسافة على احداثي والزمن على الاحداثي الاخر

تماما كاحداثي س ، ص المعروف بالرياضيات
وهذان الاحداثيان يبدأن من نقطة التقاء تسمى نقطة الاصل ومنها يمكن ان تزيد الاحداثيات كمقدار واتجاه

************************************************** ********

تعريف نقطة الاصل:
هي النقطة التي تكون عندها قيمة كل من المتغيرين = صفر

كما في الشكل:



اذا نضع الشريط من بداية مسار الطالب وتكون القيمة = صفر وتتم الحركة بخط مستقيم

اذا هذا الشريط يسمى احد محوري النظام الاحداثي

ملاحظة/
ماقبل الصفر يعتبر كقيم سالبة

************************************************** **********

الازاحة : تتجه دوما من نقطة الاصل الى موقع الجسم المتحرك وتمثل مقدار واتجاه الحركة

************************************************** ********

س للتفكير ؟
هل توجد ازاحة سالبة ؟؟؟؟؟
نعم حيث الجسم عند تحركه من نقطة الاصل الى 3 مثلا على شبكة التربيع السابقة
اذا ازاحة الجسم = 3

والموقع ما قبل حركة الجسم اي قبل نقطة الاصل يكون سالب مثلا توجد شجرة قبل
نقطة الاصل بـ 2 فتكون ازاحة هذه الشجرة = -2

************************************************** *********

ماذا لاحظت مما سبق عنما وصفنا ازاحة الجسم؟

انه قطع مقدارا عدديا وحدد باشارة موجبة او سالبة ( اي حدد اتجاهه )
فماذا تسمى هذه الكميات الفيزيائية ؟!!!

انواع الكميات الفيزيائية :

1- الكمية القياسية : اي عددية وهي الكميات التي تحدد بالمقدار فقط

مثل : المسافة - الزمن - درجة الحرارة - المساحة ............ الخ

يرمز له بحرف عادي مثل المساحة =س

مثال رياضي : مساحة هذا الفصل 5م^2 ومساحة الفصل المجاور 3م^2 فكم تبلغ المساحة الكلية؟

المساحة الكلية = 5 + 3 = 8 م^2

2- الكميات المتجهة : هي الكميات التي تحدد بالمقدار والاتجاه معا

مثل : الازاحة - السرعة - القوة

يرمز لها بحرف يعلوه سهم صغير او حرف مثقل مثل القوة ق- ق
مثال رياضي : مشى زياد شرقا من بيته الى بيت جاره مسافة 2 م ثم مشى شرقا من بيت جاره
الى البقالة مسافة 1 م فكم تبلغ الازاحة لزياد؟
الازاحة الكلية شرقا = 2 شرق + 1 شرق = 3 م شرقا


************************************************** *

كيفية حل المسالة للكمية المتجهة بيانيا :

بالمسالة السابقة ^^^

يمكن حلها بينيا



1- تمثل بمقياس رسم مناسب مثلا 1 متر = 1سم بالمسطر لسهولة الرسم
2- نبدا بنقطة الاصل وبنفس الاتجاه شرقا والاتجاه الثاني كذلك شرقا
3- مجموع المتجهين يسمى محصلة ويبدأ من ذيل
المتجه الاول الى راس المتجه الثاني
اي كامل الازاحة

ملاحظة /
الجمع لانها بنفس الاتجاه اذا كان الاتجاه متعاكس اذا نطرح

************************************************** ***********

اما لمعرفة الزمن:

بحساب الفرق بين قراءتي ساعة التوقيف في كل موقع

مثلا بالرسم السابق^^^

نختار اي نقطتين وصل لها زياد




عند قطع 1 متر كان الزمن = 5 ثواني وعند قطع المسافة كاملة 3 متر كان الزمن = 10 ثواني

لحساب الزمن بين هاتين النقطتين نجد ان الزمن تغير فيرمز له



حيث دلتا تي تعني الفترة الزمنية المتغيرة

t f = الزمن النهائي

ti = الزمن الابتدائي

اذا الزمن النهائي = 10 - 5 = 5 ثواني

************************************************** ********

والازاحة يرمز لها d

ونفس الشئ

d = d f - d i

ملاحظة:
يقاس الزمن بوحدة الثانية - والازاحة بوحدة المتر

************************************************** **************

جزاهم الله خيراً

أ / أسما و أ / أم النووووون






التوقيع


لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم


رد مع اقتباس
قديم 08-04-11, 09:23 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
مراقبة عامة
شكراً: 1,696
تم شكره 307 مرة في 287 مشاركة

اوسمتي

كاتب الموضوع : نقاء الثلج المنتدى : الفصل الثاني: تمثيل الحركة
افتراضي





يبدأ المعلم مُستعينا بالله ثم يطرح الأسئلة الاستقصائية التالية :

من سبق له مشاهدة مؤشر الأسهم في الأخبار الإقتصادية ؟




ما رأيكم ؟ لماذا لا تستبدل تلك الرسوم بجدول مقارنة بين الوقت وقيمة المؤشر ؟

طيّب ... ما الهدف من هذه الرسوم ؟ وهل يمكن أن نستغني عنه ؟

ليصل المعلم معهم بأن الهدف من الرسم البياني هو لتبسيط ولتسهيل قراءة البيانات .

ثم يعرض المعلم الفلاش التالي :

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

ويبيّن لهم في نهاية العرض الفلاشي أن رسم العلاقة بين موقع الكرة والزمن يعطينا دلالة مهمة في الوصف كما في الشكل التالي :





نشاط 1 :
يطلب المعلم من أحد الطلبة أن ينتقل من طرف الفصل إلى الطرف الآخر على خط مستقيم بحيث تكون خطواته قدميه على بلاط الفصل وببطء ( بلاطة .. بلاطة – تقريبا كل بلاطتين تحتاج إلى ثانية ) و يطلب من طالب آخر أن يسجل العلاقة التقريبة بين موقع الطالب والزمن ، لتظهر تقريبا كما في الجدول التالي :






نشاط 2 :
يطلب من أحد الطلاب أن يقوم بتنفيذ النشاط التالي من خلال جهاز الحاسب .

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]


تدريب حسابي 1:
يطلب المعلم من جميع الطلاب أن يقوموا بحل مثال 1 ص37 ويعطي أول خمسة طلاب أجابوا إجابة صحيحة درجة في المشاركة .


ثم يستعرض المعلم هذه الصورة .... ويتسائل ما الفرق بين هذه الطرق الثلاث في الوصف ؟




ليستنتج الطلاب أنه لا فرق ..

ثم يبيّن لهم هذه الطرق المختلفة لوصف الحركة تسمى [ التمثيلات المتكافئة ] أي أنها تحتوي على المعلومات نفسها حول حركة العداء ، وقد تكون بعض هذه الطرق أفضل من بعض .

تدريب حسابي 2:
يقوم المعلم بمساعدة طلابه في حل مثال 2 ص 38 ، وللتبسيط يطلب منهم أن يتعاملوا مع كل منحنى بمفرده .

مسألة تحفيز :
يساعد المعلم طلابه في مسألة التحفيز بالرسم فقط ويطلب منهم الحل :

سأدرج الرسمة التوضيحية لاحقا ،،،

الدرس ممكن يأخذ حصة واحدة .










التوقيع


لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم


رد مع اقتباس
قديم 08-04-11, 09:26 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
مراقبة عامة
شكراً: 1,696
تم شكره 307 مرة في 287 مشاركة

اوسمتي

كاتب الموضوع : نقاء الثلج المنتدى : الفصل الثاني: تمثيل الحركة
افتراضي



يبدأ المعلم مستعينا بالله ثم بعرض هذه الصورة التالية على الطلاب .. متسائلا ..


ما رأيكم في هذه الصورة .. عن ماذا تعبّر ؟

وبالنسبة للطلاب من المناسب أن يعرض عليهم مقطع الفيديو التالي ( لتولع الطلاب بالسيارات ) :


ثم يطلب المعلم من أحد الطلبة ( الطالب الأول ) أن يقف في طرف الفصل ، ثم يطلب طالب ثاني أن يقف أمام زميله الأول على بعد مسافة 10 بلاطات .. بعد ذلك يطلب من الطالبين أن ينطلقا معا إلى الطرف الآخر من الفصل بشرط أن يتحرك الطالب الأول بحيث يقطع ( بلاطتين في الثانية الواحدة ) ويتحرك الطالب الثاني بحيث يقطع ( بلاطة في الثانية الواحدة ) وبعد 15 ثانية يطلب منهما التوقف .


( ممكن يكلف المعلم طالب يصدر صوتا كل ثانية بالنظر إلى ساعته حتى تكون هناك في دقة في سرعة الطالبين )

ثم يُثير المعلم هذه الأسئلة ...

من هو الأسرع ؟
( طبعا الجميع سيقول أنه الطالب الأول ) .

ولكن المعلم يقول ما الدليل ؟ ما هي الكميّات التي ستثبت فيزيائيا أن الطالب الأول هو الأسرع ؟

إن لم يصل الطلاب إلى نتيجة يقترح المعلم من طالب ثالث أن يحسب عدد البلاطات التي قطعها كل من الطالبين فيجد أن : الطالب الأول قطع 30 بلاطة .. بينما قطع الطالب الثاني 15 بلاطة ، على الرغم أنهما تحركا في نفس المدة الزمنيّة .

وبالتالي فإن الكميّات التي ستثبت فيزيائيا أن الطالب الأول هو الأسرع هي : نقطة البداية - نقطة النهاية - الزمن .

وهذا ما يعني أن مقدار إزاحة الطالب الأول تكون أكبر من إزاحة الطالب الثاني خلال المدة الزمنية نفسها ( يتحرك بسرعة أكبر )

ثم يطلب من جميع الطلاب أن يقوموا بتدوين قيم ( الموقع - الزمن ) في جدول ثم يرسموا العلاقة البيانية ويحسبوا الميل .


ثم يُبيّن لهم المعلم أن ميل الخط البياني لمنحنى ( الموقع - الزمن )للجسم هو السرعة المتجهة المتوسطة لحركة الجسم ، ويدل الميل ذي الانحدار الأكبر ( والأكبر عددا ) على أن مقدار التغير في الإزاحة أكبر خلال الفترة الزمنية نفسها.

ولمزيد من التعزيز يعرض هذه الوسائط الفلاشية :

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

الخلاصة :
السرعة المتجهة : مقدار الأزاحة خلال وحدة الزمن .
السرعة المتجهة المتوسطة : هي ميل الخط البياني لمنحنى ( الموقع - الزمن ).
وتَعرف السرعة المتجهة المتوسطة أيضا : بأنها التغير في الموقع مقسوما على مقدار الفترة الزمنية التي حدث خلالها هذا التغير.

وللتفرقة بين السرعة المتجهة المتوسطة والسرعة المتوسطة : يبيّن المعلم أن القيمة المطلقة لميل الخط البياني لمنحنى ( الموقع - الزمن ) هي السرعة المتوسطة أي مقدار سرعة حركة الجسم ، أما السرعة المتجهة المتوسطة فتعبر عن كل من قيمة السرعة المتوسطة للجسم، والاتجاه الذي يتحرك فيه،

وأخيرا يبيّن لهم..أن السرعة المتجهة للجسم عند لحظة معينة فتسمى السرعة المتجهة اللحظية .

وكمثال تطبيقي يستعرض المعلم هذا الفلاش الرائع ويطلب من احد الطلاب إدخال البيانات:



[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

ولكن لازالت تواجهني مشكلة في التعامل معه !







التوقيع


لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم


رد مع اقتباس
قديم 12-08-11, 12:42 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
نائب المشرف العام

الصورة الرمزية عادل الثبيتي
شكراً: 5
تم شكره 159 مرة في 132 مشاركة

اوسمتي

كاتب الموضوع : نقاء الثلج المنتدى : الفصل الثاني: تمثيل الحركة
افتراضي


شكـــــــراً لك وبــــــــارك الله فيكـ






التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 04-10-11, 06:38 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
فيزيائي جديد

إحصائية العضو










سلفانه على طريق التميز

 

سلفانه غير متواجد حالياً

 


شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
كاتب الموضوع : نقاء الثلج المنتدى : الفصل الثاني: تمثيل الحركة
افتراضي

شكرا
يعطيك العافيه







رد مع اقتباس
قديم 06-10-11, 09:53 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
فيزيائي جديد

إحصائية العضو










اميرة الحب على طريق التميز

 

اميرة الحب غير متواجد حالياً

 


شكراً: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
كاتب الموضوع : نقاء الثلج المنتدى : الفصل الثاني: تمثيل الحركة
افتراضي

الله يجزاك الجنه يادكتور







رد مع اقتباس
قديم 06-10-11, 10:01 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
فيزيائي جديد

إحصائية العضو










اميرة الحب على طريق التميز

 

اميرة الحب غير متواجد حالياً

 


شكراً: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
كاتب الموضوع : نقاء الثلج المنتدى : الفصل الثاني: تمثيل الحركة
افتراضي

نقاء الثلج الله يجزاك الجنة







رد مع اقتباس
قديم 06-10-11, 10:35 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
فيزيائي نشيط

شكراً: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
كاتب الموضوع : نقاء الثلج المنتدى : الفصل الثاني: تمثيل الحركة
افتراضي

شكرا جزيلا







رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
موقع اسلامي، ثقافي، اجتماعي
عدد الضغطات : 855


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[شرح درس] شرح منهج أول ثانوي خطوة خطوة أ / ناصر اللحياني نقاء الثلج الفصل الأول: مدخل إلى علم الفيزياء 11 06-09-13 05:28 AM
[للمعلمين و المعلمات] 6- شرح ومناقشة " جسر وتيستون " ( أ / ناصر اللحياني ) نقاء الثلج الفصل الثامن : دوائر التيار الكهربائي المستمر 9 11-02-12 08:02 PM
[للمعلمين و المعلمات] شرح ومناقشة " قانون أوم وتحقيقه عمليا " ( أ / ناصر اللحياني ) نقاء الثلج الفصل الثامن : دوائر التيار الكهربائي المستمر 6 07-02-12 04:56 PM
[للمعلمين و المعلمات] 9- شرح ومناقشة " قانونا حفظ الطاقة والشحنة" ( أ/ ناصر اللحياني) نقاء الثلج الفصل الثامن : دوائر التيار الكهربائي المستمر 2 06-02-12 11:42 AM
[شرح درس] شرح ومناقشة " قانون جول " ( أ / ناصر اللحياني ) نقاء الثلج الفصل الثامن : دوائر التيار الكهربائي المستمر 1 18-02-11 10:54 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.2, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
جميع حقوق الموقع محفوظة للمنتدى التعليمي للفيزياء

Security team

  تصميم علاء الفاتك