إظهار / إخفاء الإعلاناتاعلانات المنتدى التعليمي للفيزياء
مركز تحميل الصور و الملفات للمنتدى التعليمي للفيزياء
عدد الضغطات : 15,122 كيف تذاكر الفيزياء للمرحلة الثانوية
عدد الضغطات : 15,770
برنامج تواصل المعلم مع الطلاب عبر الانترنت
عدد الضغطات : 13,594 مساحة اعلانيه
عدد الضغطات : 8,301

العودة   المنتدى التعليمي للفيزياء > فيزياء الصف الأول الثانوي [المنهج المطوّر] > الفصل الدراسي الأول،، > الفصل الثالث: الحركة المتسارعة


شرح منهج أول ثانوي خطوة خطوة أ / ناصر اللحياني (ف -3 )

الفصل الثالث: الحركة المتسارعة


إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
المنتدى المشاركات الجديدة ردود اليوم شاهدة المشاركات المشاركة التالية
 
أدوات الموضوع
قديم 08-04-11, 09:48 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
مراقبة عامة
شكراً: 1,699
تم شكره 309 مرة في 288 مشاركة

اوسمتي

المنتدى : الفصل الثالث: الحركة المتسارعة
افتراضي شرح منهج أول ثانوي خطوة خطوة أ / ناصر اللحياني (ف -3 )




يحتاج هذا الدرس إلى حصتين .. الحصة الأولى :



يبدأ المعلم مستعينا بالله ثم يطلب من الطلاب أن يفتحوا الكتاب صفحة 56




ويستحسن عرض مقطع الفيديو التالي :



ليشاهدوا إحدى إنطلاق السيارات في سباق الفورميلا

ثم يتسائل المعلم : ماذا تلاحظ عندما تنطلق سيارات السباق من خط البداية ؟

هل تنطلق بسرعة ثابتة ؟ أم بسرعة متزايدة ؟ أم بسرعة متباطئة ؟

ومن المناسب أن يعرض المعلم مقطع الفيديو التالي ليشاهدوا مؤشر السرعة من داخل السيارة
( المقطع مثير جدا للطلاب وقد تسمع صراخ الطلاب مع نشوة أرتفاع مؤشر السرعة أما بالنسبة للطالبات فأعتقد أنه عادي ) ..



ويكمل المعلم تساؤلاته ..

ماذا يحدث للمسافة المقطوعة كل ثانية ؟ هل تزداد أم تنقص أم تبقى ثابتة ؟

يعني هل تقطع السيارة في الثانية الأولى نفس المسافة المقطوعة في الثانية الثانية ونفس المسافة المقطوعة في الثانية الثالثة ؟ أم أكثر أم أقل ؟

ملاحظة : لايجيب المعلم بل يجعل التساؤلات في أذهانهم ..

ثم يطلب منهم تنفيذ التجربة الاستهلالية .. ( غيّرت بعض الشيء عن تجربة الكتاب ) .

الأدوات :
- سيارتين ذات نابض ( التي تتحرك عند سحبها إلى الخلف )




- لوحي خشب منشور ( عرضه تقريبا 10 أو 15 سم وطوله مترين )




ضع كل من اللوحين بين طاولتين ( بشكل أفقي موازي تماما لسطح الطاولة ) ، ثم يطلق طالبين السيارتين على اللوحين ( كل سيارة على لوح ) في نفس اللحظة بعد تعبئتها ( أي سحب كل من السيارتين إلى الخلف ) ..

ويتسائل المعلم ما إذا كانت سرعة السيارتين بعد انطلاقهما منتظمة (ثابتة) أم لا ؟ على اعتبار أن نقطة البداية تبعد مسافة 20 سم عن نقطة انطلاق السيارتين .

( طبعا ستكون سرعة كل من السيارتين منتظمة (ثابتة)بعد تجاوزهما نقطة البداية التي تبعد عن نقطة الأنطلاق ، لذلك حاول أن تصل بهم إلى ذلك )

بعد ذلك أطلب من أحدهم رفع اللوح الأول بمقدار 10 أو 15 سم ، ثم أعد التجربة ، ماذا سيلاحظ الطلاب ؟




سيلاحظوا أن سرعة السيارة الأول ستزداد بسبب انحدار اللوح وستكون سرعتها عن نهاية اللوح أكبر من سرعة السيارة الثانية عند نهاية اللوح .

أي أن حركة السيارة الأولى متسارعة بينما حركة السيارة الثانية منتظمة .

( من لم يستطع توفير هذه الأدوات .. مقطع الفيديو التالي يفي بالغرض ) :



وهذه كذلك وسائط محاكاة تبيّن بوضوح حالات تغيّر السرعة ( التسارع ) :



[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]




[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]




ثم يبيّن المعلم للطلاب أن الحركة المنتظمة من أبسط أنواع الحركة ، وسبق لهم معرفة أن الجسم الذي يتحرك حركة منتظمة يسير في خط مستقيم وبسرعة منتظمة ، ولكنه يتسائل عن الأجسام التي يشاهدونها وهي تتحرك بحركة منتظمة ؟ ( طبعا قليلة جدا الأجسام تتحرك بهذه الطريقة طوال الوقت )

ويوضح المعلم للطلاب أن في هذا الفصل ستزيد معلوماتهم في هذا المجال ، ليتعرفوا على نوع أكثر تعقيدًا للحركة ، وهي الحالات التي تتغير خلالها سرعة الجسم، بينما يبقى مساره مستقيمًا.

ثم يعرض المعلم الصورة التالية :




أو عرض هذه المحاكاة :

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]


ويطلب من الجميع وصف حركة العداء في كل مشهد ...

ليصل بهم إلى أنّ العداء الأول في الصورة الأولى لا يتحرك، أي أنه في حالة سكون ، بينما في الصورة الثانية فإن حركة العداء تكون بسرعة منتظمة لأن المسافات بين صور العداء في الرسم متساوية ، وفي الصورة الثالثة فإن العدّاء يزيد من سرعته لأن المسافات بين صور العداء تكبر تدريجيًا ، وفي الصورة الرابعة فإن العدّاء يقلل من سرعته لأن المسافات بين صور العداء تصغر تدريجيًا ، كما في المخطط التالي :




والخلاصة أن هناك مؤشران رئيسان يعبران عن التغير في السرعة في هذا النمط من المخططات التوضيحية للحركة، هما: التغير في أطوال المسافات بين النقاط، والفرق بين أطوال متجهات السرعة، فإذا كان الجسم يزيد من سرعته، فإن متجه السرعة التالي يكون أطول من سابقه، أما إذا كان الجسم يُبطئ من سرعته يكون المتجه التالي أقصر


وللتعزيز ... يستعرض المعلم هذه المحاكاة ..


[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]



منحنى السرعة - الزمن :

تبيّن وسائط المحاكاة التالية المنحنيات بشكل واضح ومفهوم ...




[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]





[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]





[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]






[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

وفي ختام الحصة الأولى في الدرس .. يطلب من الطلاب تفسير ما يحدث في هذه الصورة :




ويستعرض هذا الفلاش الطريف :



[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]









التوقيع


لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم


رد مع اقتباس
قديم 08-04-11, 09:50 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
مراقبة عامة
شكراً: 1,699
تم شكره 309 مرة في 288 مشاركة

اوسمتي

كاتب الموضوع : نقاء الثلج المنتدى : الفصل الثالث: الحركة المتسارعة
افتراضي



الحصة الثانية من درس التسارع :



التسارع المتوسط والتسارع اللحظي :

يسترجع المعلم طلابه إلى مفاهيم السرعة المتوسطة والسرعة اللحظية والتسارع ، التي سبق دراستهما :

السرعة المتوسطة : هي التغير في المسافة خلال وحدة الزمن .
السرعة اللحظية : سرعة الجسم عند لحظة معينة .

ثم يستعرض المحاكاة التالية ..



[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]


ومن خلالها يقوم بتمثيل ثلاث تسارعات مختلفة .. كما في الصورة التالية :


ويطلب من الطلاب إيجاد تسارع السيارة ..
ليصل بهم إلى أن تسارعها يساوي مجموع الثلاث تسارعات على ثلاثة :

أي أن التسارع المتوسط :هو متوسط التغير في السرعة خلال وحدة الزمن .

بينما التسارع اللحظي:هو تسارع الجسم عند لحظة معينة .


التسارع في المخططات التوضيحية :

لتحديد طول واتجاه متجه التسارع بدلالة متجهات السرعة ، نطرح متجهي سرعة متتالين ثم نقسم على الزمن .



التسارع الموجب والتسارع السالب :

يستعرض المعلم الحالات الأربع التالية :


ففي مخطط الحركة الأول يُلاحظ أن حركة جسم تزداد سرعته في الاتجاه الموجب ،
( ويُلاحظ أيضا أن السرعة والتسارع في نفس الأتجاه أي أنه يحدث تسارع )
وبما أن متجه التسارع في الاتجاه الموجب .. يكون التسارع موجب .

مثال :




وفي مخطط الحركة الثاني يُلاحظ تتناقص سرعة الجسم في الاتجاه الموجب( تسارع سالب )،
( ويُلاحظ أيضا أن السرعة والتسارع في الأتجاه المعاكس أي أنه يحدث تباطيء )
وبما أن متجه التسارع في الاتجاه السالب .. يكون التسارع سالب .

مثال :




وفي مخطط الحركة الثالث يُلاحظ تتزايد سرعة الجسم في الاتجاه السالب( تسارع سالب )،
( ويُلاحظ أيضا أن السرعة والتسارع في نفس الأتجاه أي أنه يحدث تسارع )
وبما أن متجه التسارع في الاتجاه السالب .. يكون التسارع سالب .

مثال :




وفي مخطط الحركة الرابع يُلاحظ تتناقص سرعة الجسم في الاتجاه السالب ( تسارع موجب )،
( ويُلاحظ أيضا أن السرعة والتسارع في الأتجاه المعاكس أي أنه يحدث تباطيء )
وبما أن متجه التسارع في الاتجاه الموجب .. يكون التسارع موجب .

مثال :



شرح التسارع الموجب والتسارع السالب بطريقة آخرى :


الحالة الأولى :

الملاحظة :
- الجسم يتحرك في المحور السيني الموجب مع تزايد السرعة .
الأستنتاج :
- السرعة موجبة لأنها في اتجاه المحور الموجب .
- التسارع موجب لأن التزايد يعني أن السرعة والتسارع في نفس الأتجاه .


الحالة الثانية :

الملاحظة :
- الجسم يتحرك في المحور السيني الموجب مع تناقص السرعة .
الأستنتاج :
- السرعة موجبة لأنها في اتجاه المحور الموجب .
- التسارع سالب لأن التناقص يعني أن السرعة والتسارع في اتجاهين متعاكسين .


الحالة الثالثة :

الملاحظة :
- الجسم يتحرك في المحور السيني السالب مع تزايد السرعة .
الأستنتاج :
- السرعة سالبة لأنها في اتجاه المحور السالب .
- التسارع سالب لأن التزايد يعني أن السرعة والتسارع في نفس الأتجاه .


الحالة الرابعة :

الملاحظة :
- الجسم يتحرك في المحور السيني السالب مع تناقص السرعة .
الأستنتاج :
- السرعة سالبة لأنها في اتجاه المحور السالب .
- التسارع موجب لأن التناقص يعني أن السرعة والتسارع في اتجاهين متعاكسين .





تنبيه :
يربط بعض الطلاب التسارع الموجب بزيادة السرعة والتسارع السالب بنقصان السرعة وهذا غير صحيح والصواب أن التسارع الموجب عندما يكون تسارع الجسم في الاتجاه الموجب ، ويكون التسارع السالب عندما يكون تسارع الجسم في الاتجاه السالب .

وللتأكيد نقول أن التسارع الموجب لجسم يتحرك في الاتجاه الموجب يعني زيادة السرعة وكذلك التسارع السالب لجسم يتحرك في الاتجاه السالب يعني أيضا زيادة السرعة .


حساب التسارع من منحنى السرعة الزمن :

يمكن حساب التسارع من منحنى السرعة الزمن بشكل مباشر من العلاقة التالية :














التوقيع


لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم


رد مع اقتباس
قديم 08-04-11, 09:51 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
مراقبة عامة
شكراً: 1,699
تم شكره 309 مرة في 288 مشاركة

اوسمتي

كاتب الموضوع : نقاء الثلج المنتدى : الفصل الثالث: الحركة المتسارعة
افتراضي




السرعة بدلالة التسارع المتوسط :
بداية المقصود بـ"السرعة بدلالة التسارع المتوسط " تعني إمكانية معرفة مقدار التغيّر في السرعة من خلال معرفة التسارع أو العكس ، أي إمكانية معرفة التسارع من خلال معرفة مقدار التغيّر في السرعة ، وذلك خلال العلاقة التالية :


يقوم بتنفيذ النشاط المحفز التالي :

وضع أنبوبين على شكل حرف u بزاويتين مختلفتين ( مستويين مائلين )

شكل أنبوب حرف U




واطلب من الطلاب أن يلاحظوا حركة الكرة الفلاذية وهي تتدحرج من أعلى كل منهما إلى الأسفل ، كما في الفيديو التالي ( التجربة الثالثة ) :





وتسائل ما إذا كان للكرتين التسارع نفسه أم يختلفان ؟
بما أن الكرنتين تستغرق زمنا مختلفا لتتحرك نفس المسافة فهذا يعني أنهما مختلفان في التسارع .

ويمكن كذلك التأكد من اختلاف التسارع من خلال ميل منحنى السرعة الزمن .

ثم يناقش المعلم المحاكاة التالية :
التي توضح مثالا تطبيقيا لمعرفة ما إذا كانت السيارة تتسارع أم لا من خلال معرفة التغيّر في السرعة ؟


[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]









الخلاصة :
الجسم الذي يتحرك بتسارع منتظم تتغيّر سرعته بمعدل منتظم .

الموقع بدلالة التسارع المنتظم :

أي إمكانية معرفة التغيّر في الموقع من خلال معرفة التسارع أو العكس ، إمكانية معرفة التسارع من خلال معرفة التغيّر في الموقع ، وذلك خلال العلاقة التالية :


ومنه نقول بأن الجسم يتحرك بتسارع منتظم عندما تكون الإزاحات متساوية خلال فترات زمنية متساوية .
ونقول بأن الجسم يتحرك بتسارع غير منتظم عندما تكون الإزاحات مختلفة (أكبر فأكبر )خلال فترات زمنية متساوية .

مثال توضيحي:

الشكل التالي يمثل منحنى ( السرعة المتجهة - الزمن ) لجسم يتحرك بسرعة منتظمة، وبدراسة الشكل تحت الخط البياني للمنحنى (المستطيل المظلل) تجد أن سرعة الجسم v تمثل طول المستطيل بينما الفترة الزمنية لحركة الجسم t تمثل عرض المستطيل، وبالتالي فإن مساحة المستطيل هي v?t أو d? ، أي أن المساحة تحت منحنى (السرعة المتجهة-الزمن) تساوي عدديًا إزاحة الجسم.


بينما الشكل التالي يمثل منحنى ( السرعة المتجهة - الزمن ) لجسم يتحرك بسرعة غير منتظمة ( أي متسارعة ) .


أخيرا ... تطبيق لتعزيز التسارع المنتظم :

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]


الخلاصة معادلات الحركة :









التوقيع


لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم


رد مع اقتباس
قديم 08-04-11, 09:56 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
مراقبة عامة
شكراً: 1,699
تم شكره 309 مرة في 288 مشاركة

اوسمتي

كاتب الموضوع : نقاء الثلج المنتدى : الفصل الثالث: الحركة المتسارعة
افتراضي




السرعة بدلالة التسارع المتوسط :
بداية المقصود بـ"السرعة بدلالة التسارع المتوسط " تعني إمكانية معرفة مقدار التغيّر في السرعة من خلال معرفة التسارع أو العكس ، أي إمكانية معرفة التسارع من خلال معرفة مقدار التغيّر في السرعة ، وذلك خلال العلاقة التالية :


يقوم بتنفيذ النشاط المحفز التالي :

وضع أنبوبين على شكل حرف u بزاويتين مختلفتين ( مستويين مائلين )

شكل أنبوب حرف U




واطلب من الطلاب أن يلاحظوا حركة الكرة الفلاذية وهي تتدحرج من أعلى كل منهما إلى الأسفل ، كما في الفيديو التالي ( التجربة الثالثة ) :





وتسائل ما إذا كان للكرتين التسارع نفسه أم يختلفان ؟
بما أن الكرنتين تستغرق زمنا مختلفا لتتحرك نفس المسافة فهذا يعني أنهما مختلفان في التسارع .

ويمكن كذلك التأكد من اختلاف التسارع من خلال ميل منحنى السرعة الزمن .

ثم يناقش المعلم المحاكاة التالية :
التي توضح مثالا تطبيقيا لمعرفة ما إذا كانت السيارة تتسارع أم لا من خلال معرفة التغيّر في السرعة ؟


[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]









الخلاصة :
الجسم الذي يتحرك بتسارع منتظم تتغيّر سرعته بمعدل منتظم .

الموقع بدلالة التسارع المنتظم :

أي إمكانية معرفة التغيّر في الموقع من خلال معرفة التسارع أو العكس ، إمكانية معرفة التسارع من خلال معرفة التغيّر في الموقع ، وذلك خلال العلاقة التالية :


ومنه نقول بأن الجسم يتحرك بتسارع منتظم عندما تكون الإزاحات متساوية خلال فترات زمنية متساوية .
ونقول بأن الجسم يتحرك بتسارع غير منتظم عندما تكون الإزاحات مختلفة (أكبر فأكبر )خلال فترات زمنية متساوية .

مثال توضيحي:

الشكل التالي يمثل منحنى ( السرعة المتجهة - الزمن ) لجسم يتحرك بسرعة منتظمة، وبدراسة الشكل تحت الخط البياني للمنحنى (المستطيل المظلل) تجد أن سرعة الجسم v تمثل طول المستطيل بينما الفترة الزمنية لحركة الجسم t تمثل عرض المستطيل، وبالتالي فإن مساحة المستطيل هي v?t أو d? ، أي أن المساحة تحت منحنى (السرعة المتجهة-الزمن) تساوي عدديًا إزاحة الجسم.


بينما الشكل التالي يمثل منحنى ( السرعة المتجهة - الزمن ) لجسم يتحرك بسرعة غير منتظمة ( أي متسارعة ) .


أخيرا ... تطبيق لتعزيز التسارع المنتظم :

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]


الخلاصة معادلات الحركة :









التوقيع


لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم


رد مع اقتباس
قديم 08-04-11, 10:00 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
مراقبة عامة
شكراً: 1,699
تم شكره 309 مرة في 288 مشاركة

اوسمتي

كاتب الموضوع : نقاء الثلج المنتدى : الفصل الثالث: الحركة المتسارعة
افتراضي



يبدأ المعلم مُستعينا بالله ثم بتنفيذ النشاط المحفز التالي :
يضع كرة على سطح مائل ثم يدحرج الكرة عليها ثم يزيد الميل بشكل أكبر ثم يدحرج الكرة عليها ،


ويتسائل في أيّ الحالتين ستكتسب الكرة تسارعا منتظما أكبر ؟
ثم يزيد في ميل السطح حتى يصبح رأسيا .. ويسقط الكرة بداخلها ويتسائل ما إذا كان التسارع منتظما أم لا ؟ استنادا على الحالتين الأولى والثانية .

ملاحظة :
طبعا الجواب : نعم سيكون التسارع في الحالة الثالثة منتظما ( تنبيه : كتاب المعلم يقول لا )


نشاط ثاني :
يطلب المعلم من أحد الطلاب أن يسقط ورقة منبسطة على الأرض ، ثمّ يلفها على شكل كرة متماسكة ويُعد إسقاطها.



[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]


هل تسقط جميع الأجسام بالسرعة نفسها ؟ بالتأكيد سيلاحظ الطلاب أن الورقة الملفوفة تسقط بشكل أسرع من الورقة المنبسطة مع أن لهما نفس الوزن ، يثير المعلم هذا التساؤل ليصل بهم إلى أن السبب هو صغر مساحة احتكاك الهواء بالورقة الملفوفة ممّا يؤثر في سرعة هبوط الجسم .





فلاش العبيكان - 2 - أنظر وأتساءل

مقاطع فيديو وفلاشات لتعزيز :

فيديو : تجربة السقوط الحر 1



فيديو : تجربة السقوط الحر 2







[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]



[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]



[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

ثم يبيّن لهم أن المصطلح المستخدم لوصف الحركة لمثل هذه الأجسام هو :
"السقوط الحر"


ويتسائل ما هي القوى المؤثرة على جسم يسقط سقوطا حرّا ...

ليصل بهم إلى أن القوة الوحيدة هي قوة الجاذبية الأرضية فقط ، مع إهمال تأثير قوة مقاومة الهواء.


قصة جاليلو :


[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]


قبل حوالي أربعمائة عام تقريبًا، أدرك جاليليو جاليلي أنه لكي يُحدث تقدمًا في دراسة حركة الأجسام الساقطة، يجب عليه إهمال تأثيرات المادة التي يسقط الجسم خلالها. وفي ذلك الزمن، لم يكن لدى جاليليو الوسائل التي تمكنه من أخذ بيانات موقع أو سرعة الأجسام الساقطة، لذا قام بدحرجة كرات على مستويات مائلة. ومع تخفيف الجاذبية الأرضية بهذه الطريقة، استطاع الحصول على قياسات دقيقة باستخدام أدواته البسيطة. استنتج جاليليو أن جميع الأجسام التي تسقط سقوطًا حرًا يكون لها التسارع نفسه، وذلك بإهمال تأثير مقاومة الهواء، وأن هذا التسارع لا يتأثر بأي من: نوع مادة الجسم الساقط، أو وزن هذا الجسم، أو الارتفاع الذي أسقط منه ، أو ما إذا كان الجسم قد أسقط أو قذف. ويرمز لتسارع الأجسام الساقطة بالرمز g، وتتغير قيمة g تغيرات طفيفة في أماكن مختلفة على الأرض والقيمة المتوسطة لها 9.8m/s2.


التسارع الناتج عن الجاذبية الأرضية :

بعرض الوسائط التالية ويتسائل المعلم عن مقدار التغيّر في المسافة التي تقطعها الكرة خلال فترات زمنية محددة ( كل ثانية مثلا ) ،
ليصل بهم أن المسافة بين كل موقعين من اللقطات تزداد، وهذا يعني أن السرعة تزداد.

فإذا اعتبر الاتجاه للأسفل هو الاتجاه الإحداثي الموجب، فإن السرعة تزداد بقيمة موجبة أكثر فأكثر.
وإذا اعتبر الاتجاه للأسفل هو الاتجاه الإحداثي السالب، فإن السرعة تزداد بقيمة سالبة أكثر فأكثر.






[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]


[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]



[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]



[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]



[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]


إيجاد قيمة تسارع الجاذبية الأرضية :
برسم العلاقة بين السرعة المتجهة والزمن يُلاحظ تغيّر السرعة بمقدار 9.8 m/s

إشارة التسارع :
ويعتمد اعتبار التسارع موجباً أو سالباً على النظام الإحداثي الذي يتم اتخاذه؛ فإذا كان النظام الإحداثي يعتبر الاتجاه نحو الأعلى موجبًا، فإن التسارع الناتج عن الجاذبية الأرضية عندئذ يساوي (g-) [ الحالة الثانية ]
أما إذا اعتبر الاتجاه نحو الأسفل هو الاتجاه الموجب، فإن التسارع الناتج عن الجاذبية يساوي (+g) [ الحالة الثانية ]


القذف إلى الأعلى :
في حالة القذف إلى الأعلى فإن مخطط الحركة سيكون مطابقا لحركة المقذوفة في حال سقوطها ، وذلك لأنه في حالة قذفها إلى الأعلى فإن سرعتها ستتناقص بنفس التسارع ( بإهمال الاحتكاك ) .


[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

تنبيه : تسارع الجسم عند أقصى ارتفاع له أثناء تحليقه لا يساوي صفر، لان سرعة الكرة عند أقصى ارتفاع تساوي الصفر، وهذا لا يعني أن تسارعها أيضًا يساوي صفر ، لأنه لو كان كذلك فلن تتغير سرعة الكرة، وستبقى 0.0 m/s، وإذا كانت هذه هي الحالة، فإن الكرة لن تكسب أي سرعة نحو الأسفل بل ستبقى ببساطة معلقة في الهواء عند أقصى ارتفاع لها. وبما أن الأجسام المقذوفة إلى أعلى لا تبقى معلقة، فسوف تستنتج أن تسارع الجسم عند نقطة أقصى ارتفاع لطيرانه يجب أن لا تساوي صفرًا، وأن اتجاهه يجب أن يكون نحو الأسفل.








التوقيع


لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم


رد مع اقتباس
قديم 08-04-11, 10:06 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
مراقبة عامة
شكراً: 1,699
تم شكره 309 مرة في 288 مشاركة

اوسمتي

كاتب الموضوع : نقاء الثلج المنتدى : الفصل الثالث: الحركة المتسارعة
افتراضي

مجهود الأستاذ الزعيم جزاه الله خيراً

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
درس ....
السقوط الحر....
مقدمة..
يقوم المعلم بإسقاط أي جسم أمام الطلاب (( طبشورة )) مثلاً ويسأل الطلاب
س/ ماذا حدث للطبشورة ؟ سقطت
س/ وماذا أُسمي هذا السقوط ؟ ( يُلفت نظر الطلاب أنه لم يتم التأثير على الجسم بقوة دفع أو غيره وإن كل ما في الأمر أنه تم تفريق الأصابع فقط ) السقوط الحر ( وان صَعُب على الطلاب استنتاج كلمة - حر - ) يستطيع المعلم تقريب ذلك باستخدام المهارات اللغوية كأن يقول عكس مقيد ؟
وبذلك نتوصل إلى العنوان وهو السقوط الحر...
************************************************** *******************************************
تجربة استهلالية..أعتقدان هذه التجربة قد تم تنفيذها في الدرس الأول فمن نفذها يراجعها ومن لم ينفذها فليقم بذلك...
يسأل المعلم الطلاب.. س/ هل تسقط جميع الأجسام بالسرعة نفسها؟ بالطبع سيجيب الطلاب بالنفي..
بعدها..
يعرض المعلم على الطلاب ورقتين متشابهتين ( من الدفتر )..ويسأل عن وزنهما ..سيجيب الطلاب بتطابق ذلك..
س/ أيهما سيصل إلى الأرض أولاً ؟ سيتفق الطلاب على سقوطهما في نفس الوقت
يقوم المعلم بكرمشة إحدى الورقتين لتأخذ شكل الكرة ويسقطها مع الورقة المنبسطة في نفس الوقت ..!
سيلاحظ الطلاب اختلاف وصولهما للأرض ويثير المعلم الطلاب بأسئلة تجعلهم يتوصلون إلى سبب ذلك..
س/ ما الذي تغير في الورقة الثانية ؟
س/ ماالذي جعل الورقة المنبسطة تصل متأخرة عن الورقة الأخرى ؟هنا لابد من تكوين المفاهيم الصحيحة التالية لدى الطلاب...
1- أن جميع الأجسام التي تسقط سقوطاً حراً يكون لها التسارع نفسه بإهمال تأثير مقاومة الهواء
2- سقوط الجسم المنبسط أو الخفيف متأخراً إنما هو بسبب تأثر سرعته بالاصطدام بجزيئات الهواء
ثم يُعرض الفلاش المرفق على الطلاب....





[youtube]




youtube]


س/ كيف أستطيع تحريك الجسم ؟...ببذل قوة عليه
س / وكيف تحركت الطبشورة في المثال السابق رغم أنني لم أبذل عليها قوة ؟ ...بفعل الجاذبية الأرضية
س/ ماذا سميت هذا السقوط ؟ ... السقوط الحر
س / ما المقصود بالسقوط الحر ؟ ...هو حركة جسم تحت تأثير الجاذبية الأرضية فقط وبإهمال تأثير مقاومة الهواء
وبصيغة أخرى
س / متى نطلق على حركة الجسم بالسقوط الحر؟...إذا كانت القوة الوحيدة التي تؤثر عليه هي قوة الجاذبية الأرضية..
************************************************** **********************************************
التسارع في مجال الجاذبية الأرضية...يتم تطبيق القراءة في هذا الجزء ..
يطلب المعلم من الطلاب فتح الكتاب وقراءة الجزء الذي يتحدث عن جهود العالم جاليليو..
************************************************** **********************************************
التسارع الناتج عن الجاذبية الأرضية...في هذا الجزء يمكن للمعلم إدخال الطرفة داخل الصف وسيصل إلى هدفه مباشرة ؟
يسأل الطلاب عن أفلام الكرتون عند سقوط جسم ما كيف هو صوت سرعة سقوطه ؟
ولا بأس من تقليده موضحاً أنه يزداد حدة ويستنتج الطلاب أن السرعة الابتدائية للسقوط الحر للجسم = صفر ثم تزداد سرعة سقوط الجسم..
س/ ما هو مقدار هذه الزيادة في الثانية ؟يربط الطلاب سبب سقوط الجسم بالجاذبية الأرضية ..
عند سقوط الجسم تزداد سرعته بمعدل 9.80 m/s ....
س / ما هو التسارع الناتج عن الجاذبية الأرضية ؟هو تسارع جسم يسقط سقوطاً حراً نتيجة تأثير جاذبية الأرض عليه
ويبين المعلم للطلاب رمز هذا التسارع وقيمته ووحدة قياسه...(( g = 9.80 m/ s2 ))
س/ هل تسارع الجاذبية الأرضية موجباً أم سالباً ؟يعتمد هذا على النظام الاحداثي ( سيتم تناوله بالتفصيل في الفصل الرابع )
ولك حرية اختيار النظام الذي تريده...
فإذا اعتبرت أن الاتجاه إلى الأعلى هو الموجب فلا شك أن تسارع الجاذبية الأرضية سيكون سالباً(( g- )) لأن الجسم يسقط للأسفل وهذا عكس الاتجاه الذي أعتبره النظام موجباً..
والعكس صحيح..
إذا اعتبر الاتجاه إلى الأسفل هو الاتجاه الموجب فان التسارع الناتج عن الجاذبية يكون موجباً g +
************************************************** ************************************
مثال...يطلب المعلم من الطلاب تمثيل حركة جسم يسقط سقوطاً حراً ..ولتكن بيضة مثلاً (( نفس مثال الكتاب ))
ويؤكد على ضرورة موقعها كل ثانية مثلاً..
الرسم الصحيح هو الرسم الذي يصور الجسم متقارباً بداية السقوط ثم يتباعد بسبب تسارعه في مجال الجاذبية الأرضية...





Vi = 0
V = 9.80 m/ s

V = 19.6 m/ s


V = 29.4 m / s

ثم يطلب المعلم من الطلاب حساب السرعة الابتدائية للجسم ثم بعد مرور ثانية ثم ثانيتين ويتأكد قبل أخذ إجاباتهم أنهم أدركوا أن الجسم الذي يسقط سقوطاً حراً يتسارع في مجال الجاذبية الأرضية (( تزداد سرعته بمعدل 9.80 m/ s ))
ويطلب منهم تدوين ذلك على الرسم السابق...
الربط مع الدروس السابقة....أُطلب من الطلاب رسم مخطط توضيحي لجسم يتحرك أفقياً بتسارع منتظم في اتجاه الحركة ولتكن كرة أو جسم مثلاً...
ستكون النتيجة هكذا....




أُطلب منهم أن يُديروا الورقة بزاوية 90 درجة....
وأسألهم ماذا تلاحظون...؟
سيجيب الجميع بأنها تشبه الرسم السابق ( سقوط البيضة سقوطاً حراً )...
عندها...يتم التأكيد على الطلبة أن السقوط الحر ما هو إلا حالة خاصة من الحركة بتسارع منتظم....
وهنا الوقت مناسب لسؤال الطلاب عن الطريقة الصحيحة لكتابة معادلات السقوط الحر حيث يمكننا استخدام الصيغة العامة واستبدال رمز التسارع a بالرمز g ولابد من تذكير الطلاب بأن قيمة السرعة الابتدائية = صفر...

Vf = vi + at
d = vi + 1/2 at2
Vf2 – vi2 = 2 a d
سيصل الطلاب بأنفسهم إلى معادلات السقوط الحر وسيجدون متعة في ذلك.....
Vf = gt
d = 1/2 g t2
Vf2 = 2 g t
************************************************** ******************************************
حركة المقذوفات....هنا تطبيق مباشر للسقوط الحر...
سيتولى الطلاب شرح ذلك أو على الأقل مشاركة المعلم في ذلك....ولكن بشرط..
1- إذا أتقنوا مهارة تحديد إشارة التسارع g وذلك حسب الاتجاه الذي يختاره النظام
2- إذا فهموا أن سرعة حركة الجسم في مجال الجاذبية ( تزيد أو تنقص ) بمعدل قيمة g
ولك أيها المعلم أن تطلب من الطلاب تمثيل حركة كرة تم قذفها إلى الأعلى وتشير إلى أنه مهما كان ارتفاعها فان مصيرها إلى السقوط (( ما طار طير وارتفع إلا كما طار وقع ))
وبإذن الله ستتوصل إلى النتيجة التالية....




ويتم الشرح على أساس إن الاتجاه إلى اعلي هو الاتجاه الموجب....
ومع المناقشة يستنتج الطلاب ما يلي...
1- بما أن حركة الجسم إلى أعلى فان سرعته ستكون موجبة ولكن تسارعه إلى أسفل سيكون سالباً (g -)
2- ذلك يؤدي إلى أن السرعة ستتناقص – لأن السرعة والتسارع في اتجاهين متعاكسين – حتى تصل قيمة سرعة الجسم إلى الصفر (( الفت نظر الطلاب إلى أن الجسم يصل إلى هذه النقطة عندما يصل إلى أقصى ارتفاع ((
3- بعدها سيسقط الجسم سقوطاً حراً وينطبق عليه ما ذكرنا سابقاً...
بأسلوبك أيها المعلم سيتوصل الطلاب إلى...
1- هناك تقابل بين السقوط الحر وحركة المقذوفات حيث السرعة الابتدائية للسقوط الحر = السرعة النهائية للمقذوفات = صفر
2- الزمن اللازم للصعود = الزمن اللازم للهبوط
3- أُطلب من الطلاب كتابة معادلات المقذوفات مستفيدين مما تعلموه...
سيتم هنا عكس السرعة الابتدائية والنهائية وكذلك تغيير إشارة تسارع الجاذبية g
العلاقة بين إزاحة الكرة وسرعتها...
يتم مناقشة ذلك مع الطلاب وفق صفحة 78
************************************************** ****************
عندما تصل الكرة إلى أقصى ارتفاع ماذا يحدث لها بعد ذلك ؟ستسقط بتسارع إلى أسفل...
ويتم مناقشة الخطأ السائد على أنه وعند أقصى ارتفاع سيكون تسارع الكرة = صفر
يتم حل السؤال 41 كتطبيق على الدرس.....
الهدف الوجداني...
يتحمل الشخص نتيجة قراراته واختياره لأنه وكما يزعم دائماً أنه حر !!
فمن أختار الطريق الصحيح فاز في الدنيا والآخرة
ومن أختار الطريق الخاطئ خسر في الدنيا والآخرة
ويتم توجيه الطلاب للمعنى الصحيح لكلمة حر....
قد نلوم البيضة لأنها سقطت بحريتها وتجاهلنا دور الأرض في ذلك !!
فلا تكن مثلها وتنسى دور أصدقاء السوء والهوى والشيطان عند سقوطك !!
ملاحظة..
في حال عدم ظهور بعض الرسومات فقد أدرجت الشرح في هذا المرفق


[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]







التوقيع


لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم


رد مع اقتباس
قديم 13-10-11, 02:55 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
فيزيائي جديد

إحصائية العضو










اميرة الحب على طريق التميز

 

اميرة الحب غير متواجد حالياً

 


شكراً: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
كاتب الموضوع : نقاء الثلج المنتدى : الفصل الثالث: الحركة المتسارعة
افتراضي

جزاك الله خير







رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ اميرة الحب على المشاركة المفيدة:
نقاء الثلج (20-10-11)
قديم 13-10-11, 10:36 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
فيزيائي نشيط

إحصائية العضو










لماعة الليل على طريق التميز

 

لماعة الليل غير متواجد حالياً

 


شكراً: 0
تم شكره 2 مرة في 2 مشاركة
كاتب الموضوع : نقاء الثلج المنتدى : الفصل الثالث: الحركة المتسارعة
افتراضي

مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو وووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور يعطييييييييييييييييييك ألف ألف عافية







رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ لماعة الليل على المشاركة المفيدة:
نقاء الثلج (20-10-11)
قديم 15-10-11, 08:34 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
فيزيائي جديد

إحصائية العضو










سلوبي الراقي على طريق التميز

من مواضيع العضو

 

سلوبي الراقي غير متواجد حالياً

 


شكراً: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
كاتب الموضوع : نقاء الثلج المنتدى : الفصل الثالث: الحركة المتسارعة
افتراضي

شرح درس التسارع المتوسط







رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ سلوبي الراقي على المشاركة المفيدة:
نقاء الثلج (20-10-11)
قديم 16-10-11, 07:13 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
فيزيائي جديد

إحصائية العضو










اديل على طريق التميز

 

اديل غير متواجد حالياً

 


شكراً: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
كاتب الموضوع : نقاء الثلج المنتدى : الفصل الثالث: الحركة المتسارعة
افتراضي

الله يعطيكم العافية ابغى اوراق عمل







رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ اديل على المشاركة المفيدة:
نقاء الثلج (20-10-11)
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
موقع اسلامي، ثقافي، اجتماعي
عدد الضغطات : 899


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[شرح درس] شرح منهج أول ثانوي خطوة خطوة أ / ناصر اللحياني (ف -2) نقاء الثلج الفصل الثاني: تمثيل الحركة 41 28-10-13 11:18 PM
[شرح درس] شرح منهج أول ثانوي خطوة خطوة أ / ناصر اللحياني نقاء الثلج الفصل الأول: مدخل إلى علم الفيزياء 11 06-09-13 05:28 AM
[للمعلمين و المعلمات] 6- شرح ومناقشة " جسر وتيستون " ( أ / ناصر اللحياني ) نقاء الثلج الفصل الثامن : دوائر التيار الكهربائي المستمر 9 11-02-12 08:02 PM
[للمعلمين و المعلمات] شرح ومناقشة " قانون أوم وتحقيقه عمليا " ( أ / ناصر اللحياني ) نقاء الثلج الفصل الثامن : دوائر التيار الكهربائي المستمر 6 07-02-12 04:56 PM
[شرح درس] شرح ومناقشة " قانون جول " ( أ / ناصر اللحياني ) نقاء الثلج الفصل الثامن : دوائر التيار الكهربائي المستمر 1 18-02-11 10:54 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.2, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
جميع حقوق الموقع محفوظة للمنتدى التعليمي للفيزياء

Security team

  تصميم علاء الفاتك