إظهار / إخفاء الإعلاناتاعلانات المنتدى التعليمي للفيزياء
مركز تحميل الصور و الملفات للمنتدى التعليمي للفيزياء
عدد الضغطات : 15,777 كيف تذاكر الفيزياء للمرحلة الثانوية
عدد الضغطات : 16,501
برنامج تواصل المعلم مع الطلاب عبر الانترنت
عدد الضغطات : 14,218 مساحة اعلانيه
عدد الضغطات : 8,923

العودة   المنتدى التعليمي للفيزياء > فيزياء الصف الأول الثانوي [المنهج المطوّر] > الفصل الدراسي الأول،،


تجارب الفصل الاول

الفصل الدراسي الأول،،


إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
المنتدى المشاركات الجديدة ردود اليوم شاهدة المشاركات المشاركة التالية
 
أدوات الموضوع
قديم 05-12-09, 05:19 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
فيزيائي مميز
شكراً: 0
تم شكره 4 مرة في 3 مشاركة
المنتدى : الفصل الدراسي الأول،،
افتراضي تجارب الفصل الاول

(السلام عليكم احب انبه ان الموضوع منقول من احد المنتديات وصاحبة الموضوع لاترضى بنقله الى اي منتدى اخر )
تجربة استهلالية ص 7 الفصل 1 مدخل الى علم الفيزياء


هل تسقط جميع الاجسام بالسرعة نفسها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

سؤال التجربة : كيف يؤثر وزن الجسم في سرعة سقوطه ؟

مقدمة / اشتملت كتابات الفيلسوف الاغريقي ارسطو على دراسات لبعض نظريات علم الفيزياء التي كان لها تأثير كبير في أواخر القرون الوسطى . اعتقد ارسطو أن الوزن عاكل مؤثر في سرعة سقوط الجسم وان سرعة سقوط الجسم تزداد مع ازدياد وزنه

هنا يتضح الهدف من اجراء التجربة

فالهدف هو تراجع بعض المفاهيم الخاطئة مع تقدم الزمن بقوة نتائج التجارب العملية
فان اجرى الطالب التجربة وايدت توقعاته فتوقعه صحيح
وان لم يؤيدها عليه صياغة فرضية اخرى جديدة او تغيير مفاهيمه الخاطئه

اذا ماذا يتوقع الطلاب قبل اجراء التجربة ؟؟؟؟؟؟؟؟ هذا السؤال مهم جدا على المعلم طرحه قبل اجراء التجربة عندما يسأله :
هل تتوقع ان تسقط جميع الاجسام بالسرعة نفسها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



(استقصاء مبني )

الأدوات اللازمة لاجراء التجربة / اربع قطع معدنيةملتصقة , وقطعة واحدة منفردة


ملاحظة / من المهم عدم تغيير الادوات ( عند عدم وجود قطع معدنية ) وما اكثره حولنا
لان شي اساسي يجب ان ناخذه في الحسبان هو وجود الهواء الجوي حولنا فيهمنا جدا المساحة المعرضة لها
اوممكن تغييره الى مواد اخرى تكون فيها المساحة المعرضة للهواء الجوي هو نفسه

على الطالب ملاحظة ان وزن القطع المجتمعة > القطعة المنفردة

اذا هل للوزن تأثير في سرعة سقوط الجسم ام لا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هذا السؤال يجب ان يثار في ذهنه حتى يتشجع في اجراء التجربة
لعله يتوقع في البداية ان القطع المجتمعة ستسقط اولا
لما لا ... دعه يفكر ويتوقع ولا مانع لو أخطأ
فمن تجربته التي سيجريها بعد قليل سيعرف الاجابة الصحيحة ولن ينساها طوال حياته
وهذا هو الهدف الاساسي من التعليم

التجربة / يسقط التلميذ القطع المجتمعة والمنفردة في وقت واحد
ماذا يلاحظ؟

هل وافقت نتائج التجربة معتقداته وتوقعاته؟؟؟؟؟؟؟

يستطيع الطالب اجراء نفس التجربة باستخدام اجسام اخرى ليؤكد تجربته

التفكير الناقد /تؤثر مقاومة الهواء في معدل سقوط الأجسام، وتتناسب مع شكل الجسم، وكثافة الهواء،ونسق الجسم وسرعته بالنسبة للهواء.


سؤالي / هل يجرى اقتراحات الأسئلة في التفكير الناقد في نفس الحصة ؟
برأيي حسب الدرس نفسه
ولعل في درسنا يمكن تأجيله الى اي حصة فراغ او حصة اضافية ان امكن
او يتوقع الطالب اجابات ويمكن اجراء نفس النشاط في المنزل باستخدام اجسام مختلفة
على ان يثري بمعلوماته التي توصل لها لبقية زملائه في الحصة المقبلة
او يكتبه على شكل تقرير يقدمه الى معلم الفصل ( استقصاء موجه )
اهم شي ان الهدف يتحقق

زمن التجربة / بين 3 الى 5 دقائق

ارجو مشاهدة الفيديو في الملفات المرفقة وهي عبارة عن عدد من التجارب التي اجريت عن سقوط الاجسام بوجود الهواء الجوي وعند عدم وجوده او سقوط الاجسام من مرتفع او تاثير اختلاف المساحة المعرضة للهواء عند سقوط الاجسام


[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

ملاحظة مهمة جدا /

سيستفيد المعلم من نتائج هذه التجربة عند درس ( السقوط الحر ) ص 77





تجربة قصيرة ص 10 / قياس التغير

لي رؤية خاصة حول وضع هذه التجربة في هذا الدرس فبرأيي المتواضع يفضل وضعه مع درس (1-2) القياس
لأنه الأنسب خاصة في عدم وجود تجربة
لأن في نفس التجربة الطالب سيكتسب مهارة قياس الاطوال وقياس الكتل ومنها يجيد الطالب الدقة في القياس عموما للمعلم حرية نقل التجربة من عدمه حسب توزيعه للمنهج وتنسيقه في عرض الدروس

الهدف من التجربة : واضح من عنوانه / قياس التغيير ( تغيير طول النابض مع زيادة الكتل)
وكما ذكرت سابقا سيكتسب الطالب هنا عدة مهارات منها : مهارة الدقة في القياس , مهارة ترتيب البيانات في جدول , مهارة الرسم البياني , مهارة استنتاج معلومات جديدة من الرسم البياني

زمن التجربة / من 5 - 10 دقائق

الأدوات / - 3 - 5 حلقات معدنية متماثلة ( يمكن استبدالها بقطع او اثقال متماثلة مو شرط حلقات معدنية لكن شرط لازم يكون متماثل )
- ميزان زنبركي لقياس الكتلة ( لم يذكرها الكتاب ربما بفرض ان هذه الحلقات المعدنية معلومة الكتلة وبما انها متماثلة فيكفي مضاعفة العدد في كل مرة )
- نابض ( زنبرك ) يستطيل بشكل ملحوظ

الخطوات / 1- قس طول النابض الاصلي ل1 وعلق الكتلة حلقة معدنية واحدة ك1
2- ماذا تلاحظ ؟ سيلاحظ الطالب ازدياد طول النابض ل2
3- احسب قيمة الاستطالة = ل1-ل2
4- كرر نفس التجربة بتعليق حلقتين ، 3 حلقات , وفي كل مرة احسب الاستطالة
5- رتب نتائجك في جدول ( العمود الاول الاستطالة يقابلها العمود الثاني الكتلة )
6- ارسم بيانيا العلاقة بين طول النابض ( الاستطالة ) على المحور السيني والكتلة ( على المحور الصادي )
7- توقع طول النابض عند تعليق4 حلقات , 5 حلقات << هنا يكمن تحدي الطالب بينه وبين نفسه ترى هل سيستطيع توقع قيمة الطول أم لا؟ وهنا سيبين مدى اكتسابه لمهارة التحليل والقياس

8- صف شكل الرسم البياني ؟ وكيف ستستخدمه لتوقع اطوال جديدة ؟

يوجد فرق في التوقع بين المرة الاولى عندما توقع الاستطالة مع 4- 5 حلقات وفيها يستطيع ان يتاكد من توقعه عن طريق التجربة والمرة الثانية استخدامه للرسم البياني في توقع اطوال جديدة سيكون في المرة الثانية اكثر ثقة بالتأكيد
وكيف يختار اي رقم لأي كتلة على المحور الصادي ليحدد ما يقابله على المحور السيني فيعرف مقدار الاستطالة بكل سهولة

طبعا من الأفضل حساب الاستطالة في كل مرة حتى يبدأ الخط البياني من نقطة الاصل

التجربة برأيي سهلة وبسيطة
وحسب تعود التلاميذ في اجراء التجارب وتعودهم على اسلوب المعلم وتعاونه لن تكون هناك مشكلة في ادائهم ان شاء الله

على المرفق فيديوالعلاقة بين الكتلة واستطالة النابض ) على الفيديو

استطالة نابض

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

للامانة الموضوع منقووووووووووووووووووووول







التوقيع

http://www.up-00.com/h2files/ZTL13459.gif

آخر تعديل ام سلطان يوم 06-12-09 في 11:21 PM.
رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ ام سلطان على المشاركة المفيدة:
البيلسان (20-09-10)
قديم 05-12-09, 05:21 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
فيزيائي مميز
شكراً: 0
تم شكره 4 مرة في 3 مشاركة
كاتب الموضوع : ام سلطان المنتدى : الفصل الدراسي الأول،،
افتراضي

--------------------------------------------------------------------------------

مختبر الفيزياء ص 20

استكشاف حركة الأجسام
الفيزياء علم يعتمد على المشاهدات التجريبية والعديد من المباديء التي تستخدم لوصف الأنظمة الميكانيكية وفهمها مثل الحركة الخطية للأجسام
كيف تستطيع قياس سرعة المركبات في شريط فيديو ؟

يعتبر هذه النشاط من أمتع الانشطة التي قدمت في المنهج لانه مشهد حي وتوثيق بالفيديو والصور
فلا تحرمـ/ي طلابك او طالباتك من هذا الشعور

سؤال التجربة : ما أنواع القياسات التي يمكن إجراؤها لايجاد سرعة مركبة؟
في هذه التجربة ستكتسب الطالبة عدة مهارات في القياس مثل:
1- قياس الزمن بواسطة ساعة التوقيت
2- قياس المسافة >> ولو انه هنا اعطاها جاهزة : المسافة بين كل خطين ابيضين على جانب الطريق =0.322 كم
3- قياس السرعة بدلالة كل من المسافة والزمن v=d/t

وفي الاخير يكتسب مهارة جمع البيانات وتنظيمها في جدول ورسمها في رسم بياني ثم المقارنة بين الرسوم البيانية بين السيارة البيضاء والرمادية

عزيزي المعلم / عزيزتي المعلمة
لن اجيب عن اسئلة هذا النشاط لان اجوبتها موجودة بتوسع في كتاب المعلم
ولكن سأسرد اهم الخطوات التي ستتبعها حول هذا النشاط الرائع

الادوات :
1- جهاز عرض – جهاز كمبيوتر – ساعة توقيت
2- مقطع الفيديو الخاص تجده على هذا الرابط :

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

أو من هنا
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

أو عندك هالرابط المباشر بس اتمنى ما يتلغي

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

استراتيجيات التدريس / قسم الطلاب إلى مجموعات صغيرة ليتمكنوا من مناقشة مشاهداتهم والتعليق على المعطيات.
ملاحظة / قد يتحجج المعلم بعدم وجود جهاز عرض او حاسب الي
بصراحة ما اعتقد الان مافي شخص lمتعلم ماعنده حاسب الي خاصة اذا كان معلم
ثاني شي الطلاب يستاهلوا تتسلف من اجلهم جهاز عرض لمدة يوم واحد لو كان عندك من 3 الى 4 فصول ويومين لو كان عندك اكثر
ونتائج التجربة راح ينسيك كل ما عانيته من تعب من اجلهم




الخطوات /
تظهر الخطوط البيضاء ثلاث مرات : في بداية الشريط – في الوسط في النهاية
بمعنى ان الطالب سيقيس الزمن على فترتين فقط

(بامكان تقسيم الطلاب الى مجموعات من 4 – 6
وكل مجموعة تقيس الزمن لاحدى السيارتين ثم ينضم كل مجموعتين مختلفتين ويقارنوا النتائج << اقتراح)

-المهم يبدا الطلاب بقياس الزمن للسيارة البيضاء من بداية الشريط الابيض الاول الى الثاني
ثم من الثاني الى نهاية الطريق
( وبامكانه قياس الزمن من البداية الى النهاية ويوجد الفرق في الزمن لمعرفة الفترة الثانية في الزمن << طبعا هنا يستلزم اعادة عرض الفيديو )
- يسجل نتائجه في الجدول للسيارة البيضاء اوالرمادية
- يحدد نتائجه على الرسم البياني ( الزمن على المحور السيني والمسافة على المحور الصادي ) <<
هنا عندي سؤال ايهما المتغير المستقل وايهما التابع ؟ برأيي ان الزمن هو المتغير المستقل والمسافة هو المتغير التابع بس مدري ليه كتاب المعلم أجابته كانت العكس يمكن ماجروهيل عنده رأي اخر او لديكم انتم راي اخر ؟؟؟ ياليت تجاوبوني

- من الرسم البياني يمكن حساب السرعة اللحظية والسرعة المتجهة المتوسطة بس انتبه للوحدات لان المسافة قيست بالكيلو متر

- الآن حان وقت المقارنة بين الرسم البياني للسيارة البيضاء والرمادية !!!!!
لخص النتائج



اعزائي / الفكرة من التجربة هي المشاهدة الحية وربط قياس الطلاب بمشهد واقعي حي لكن ان كان الهدف هو قياس السرعة فقط واكساب الطالب مهارة القياس ممكن تستعيض عن العرض الحي بأي سيارة لعبة تتحرك وتحتاج في هذه الحالة الى مسطرة وساعة وقف وسيارة لعبة تعمل بالانضغاط لكنها تجربة عادية ستجريها مرة اخرى في مختبر الفيزياء في نهاية الفصل الثاني
في هذا الرابط

مختبر الفيزياء ص 20 لكن النسخة الاجنبية الاصلية يمكنك منها تحميل عرض الفيديو ومشاركتهم بالنتائج

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]







التوقيع

http://www.up-00.com/h2files/ZTL13459.gif

رد مع اقتباس
قديم 05-12-09, 05:24 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
فيزيائي مميز
شكراً: 0
تم شكره 4 مرة في 3 مشاركة
كاتب الموضوع : ام سلطان المنتدى : الفصل الدراسي الأول،،
افتراضي

عدنااااااااااااااااااااااااااااا


مع تجربة في بداية الفصل الثاني


تجربة استهلالية ص 29 / أي السيارتين أسرع ؟؟








سؤال التجربة : في سباق بين سيارتين لعبة , هل يمكنك أن تبين أيهما أسرع ؟

زمن التجربة / من 3 الى 5 دقائق


الأدوات متوفرة بأي مكان :


سيارتي لعبة تعملان بانضغاط النابض
وحتى لو كانت السيارة غير متوفرة استبدلها باي جسم يتحرك ( كرة مثلا ) من نوعين مختلفين وحتى تعطيها نفس الدفع من القوة انزلهما معا من مستوى مائل


ولو كنت تريد التجربة اكثر متعة اجري سباق في الجري بين الطلبة >>>( طبعا سيأخذ منك وقت اطول )


الخطوات


1- تحديد خط بداية ونهاية السباق
2- انطلاق السيارتين في نفس اللحظة
3- في النهاية يحدد السيارة الاسرع




اهم شي ان الهدف من التجربة هو على اي اساس حدد الطالب ان السيارة الاولى مثلا اسرع من الثانية ؟


وكيف يتاكد رياضيا من ان اجابته صحيحة ؟ هل سيحتاج الى بيانات اخرى ؟
طبعا سيحتاج الى متر لقياس الازاحة وساعة توقيت لقياس الزمن

تجربة ص 45 / متجهات السرعة اللحظية


من مميزات هذا النشاط انه يجعل الطالب يميز مفهوم متجه السرعة اللحظية
ولماذا صنفت السرعة على انها متجه
فعادة اتجاه سرعة جسم يسير في خط مستقيم في نفس اتجاه حركته فلم يكن يشكل اي خلاف في الموضوع


لكن ماذا عن بقية انواع الحركة / الدائرية مثلا
جسم يتحرك في منحنى دائري بسرعة منتظمة : هل السرعة متساوية في جميع النقاط؟
كمقدار نعم ولكن كاتجاه لا طبعا
ولذا سميت سرعة متجهة


ولمعرفة اتجاهها كان هذا النشاط


مع اختلاف عن المثال السابق وهو اختلاف قيمة السرعة في كل نقطة من نقاط مسار الجسم واختلاف اتجاهها ايضا


الهدف / يتعرف الطالب على مفهوم السرعة كقيمة متجهة


ويرسم شكل منحنى الحركة


ويحدد على المنحنى اين كانت السرعة ( اكبر/ اصغر ) ما يمكن ؟


وبما ان السرعات مختلفة 000 كيف يتمكن من قياس السرعة المتوسطة ؟


الادوات / اربط خيط طوله 1 م بكتلة ذات خطاف


( بندول بسيط )





الخطوات /
1- ثبت طرف الخيط واجعل الكتلة تتدلى بحرية الى الاسفل
2- اسحب الكتلة بحذر على احد الجوانب ثم اتركها
3- لاحظ : الحركة , السرعة , اتجاه حركة الكتلة لعدة اهتزازات
4- ارسم شكلا توضيحيا تبين فيه متجهات السرعة اللحظية عند النقاط التالية
قمة الاهتزازة / نقطة المنتصف بين القمة والقاع / قاع الاهتزازة << وذلك لدورة كاملة


وهناااااااااااااااااااا
يمكنكتحميل فيديو يعرض فيلمين


الاول : شكل البندول البسيط


الثاني : شكل المنحنى البياني مع كل حركة من حركات البندول البسيط


[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]



التجربة حلوة وبسيطة







التوقيع

http://www.up-00.com/h2files/ZTL13459.gif

رد مع اقتباس
قديم 05-12-09, 05:29 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
فيزيائي مميز
شكراً: 0
تم شكره 4 مرة في 3 مشاركة
كاتب الموضوع : ام سلطان المنتدى : الفصل الدراسي الأول،،
افتراضي

مختبر الفيزياء ص48 / عمل رسوم توضيحية للحركة



في هذا النشاط ستقوم بعمل مخططات توضيحية لحركة سيارتي لعبة



يتكون المخطط التوضيحي للحركة من مجموعة صور متعاقبة التي تظهر مواقع جسم متحرك في فترات زمنية متساوية
تساعدنا المخططات التوضيحية في وصف حركة الجسم ،
فمن خلال تفحص المخططات يمكنك ان تقرر ما اذا كان الجسم يتسارع او يتباطأ او يتحرك بسرعة ثابتة



سؤال التجربة : كيف يختلف المخطط التوضيحي لحركة سيارة صغيرة عن بطيئة؟




بعد هالمقدمة الطوية العريضة وضح الهدف من هالنشاط



الادوات /



سيارتي لعبة تعمل بانضغاط النابض



مسطرة مترية



لوح كرتوني او( لوح فلين )



كاميرا فيديو



ملاحظات حول التجربة وتوفر ادواتها /
عند توفر الكاميرا لابد من تثبيتها وعدم تحريكها مع تحرك السيارة لان من المهم هنا تحديد الفترة الزمنية لان الطالب يقيس الازاحة كل فترة زمنية متساوية



طيب وش الحل عند عدم وجود كاميرا هل سنلغي التجربة ؟



المهم نشوف الحين التجربة في حالة اكتمال الادوات



الخطوات /



1- ارسم خط البداية وبعد مسافة معينة ارسم خط النهاية على سطح طاولة مثلا



2- ثبت مسطرة بموازاة حركة السير



3- ثبت كاميرا الفيديو واختر احد من الاعضاء لتشغيلها مع بداية التجربة واستعملها بحيث تكون موازية لخط سير السيارة



4- في البداية يطلب منك التحربة تحديد السيارة ايهما الابطا وايهما الاسرع وذلك بتشغيل السيارتين وايهما يصل اولا فهو الاسرع



5- ابدا بالسيارة الابطأ من خط البداية ودعها تسير الى خط النهاية



6- هنا تبدا صعوبة التجربة >> هيء مسجل الفيديو بحيث تعرض المشهد لقطة بعد اخرى ثم اعد تشغيل شريط الفيديو كل 0.5 ثانية مع ضغط زر الايقاف كل 0.1 ثانية ( ثلاث لقطات ) وقراءة قياس المسطرة المترية على شريط الفيديو في كل لقطة



سجل النتائج في جدول البيانات 1 ص49




كرر الخطوات السابقة مع السيارة الاخرى الاسرع



سجل النتائج في جدول البيانات 2 ص 49



بالنسبة للوح الكرتوني : 1- ضعها بحيث تشكل منحدرا بزاوية ميل 30 ْ



2- ضع المسطرة على المنحدر بحيث تكون موازية لسير السيارة



ضع السيارة الابطأ عند قمة المنحدر وكرر الخطوات السابقة



وايضا سجل النتائج في جدول البيانات 3 ص 49



الهدف من نشاط المنحدر هو معرفة حركة سيارة تتزايد في سرعتها لانها نازلة من منحدر



لان الحالة الاولى شي طبيعي ان السيارة تبدا تتباطأ في سرعتها لانه يشتغل بالنابض وعلى خط مستقيم



بعد رسم المخطط التوضيحي << وانتبه انه يطلب مخطط توضيحي وليس رسم بياني



سيتبين شكل المخطط التوضيحي لسيارتين احدهما بطيء والاخر سريع



اما الحالة الثانية وهي لسيارة تتسارع لانها تنحدر من قمة اللوح الكرتوني فسيظهر حالة سيارة تتسارع تسارعا تزايديا



في الاخير يصف الطالب وضع المنحنيات الثلاث ويقارن بينها وكيف يختلفان عن بعضهما



للتوسع في البحث /



يرسم مخطط توضيحي لحركة سيارة تتحرك بسرعة ثابتة ثم يحسب العلاقة بين المسافات الفاصلة بين النقاط ؟



ويرسم مخططات لاشكال اخرى مختلفة من الحركة غير التي اجراها في تجربته ويرسم ايضا مخططات حركتها




انتهت التجربة


ولكن سؤالي ما زال معلقا / عند عدم توفر الكاميرا هل نحذف التجربة ؟



مازال للحديث بقية <<<<<<<<
حبيت أضيف هنا فائدة للتجربة السابقة /


أنواع مخططات الحركة التوضيحية
طبعا فيه أنواع أخرى كثيرة لسرعات مختلفة وحركات غير منتظمة
لكن هنا فقط وضعت الحالات الخاصة وعلى اساسها تعتمد عليها بقية المخططات


هذا الدرس من الفصل الثاني / تمثيل الحركة



بحيث تمثل النقاط (موقع الجسم) والاسهم (اتجاهات السرعة ) وفي اعلى كل نقطة حُدد( الزمن )



طبعا كان سؤالي عند عدم توفر الكاميرا في تجربة مختبر الفيزياء ص 48 هل نحذف التجربة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

بالنسبة لي طالما ان الهدف هو رسم مخطط توضيحي للحركة
فاذا كان ممكن تصوره المعلمة في مكان اخر وتعرضه على الطالبات ثاني يوم

أواذا كان فيه امكانية نستغني عن الكاميرا ونجري التجربة بطريقة اخرى مشابهة







مجرد فكرة لو/


ممكن أوزع الطالبات على مجموعات وكل مجموعة تجري التجربة لسيارة واحدة



تأخذ النتيجة بعد مرور 5 ثواني



ثم تكرر التجربة من نقطة البداية وتقيس المسافة بعد مرور 10 ثواني



وتكرر التجربة وتقيس المسافة بعد مرور 15 ثانية



وما في مانع لو السيارة تتحرك مسافة أبعد انها تقيس ازاحة اخرى بعد مرور 20 ثانية



لنفس السيارة طبعا



طبعا ستختلف النتائج بين مجموعات الطالبات



تسجل كل مجموعة نتيجتها في جدول
وتحسب الازاحة لكل فترة زمنية متساوية (كل خمس ثواني ) d = d2-d1^
تضع مقياس للرسم مثلا كل 1 سم على المسطرة يعادل 1 ملم في الدفتر



وفي كل نقطة من نقاط الموقع تحدد فوقها الزمن
ثم ترسم اتجاه السرعة على الرسم




ومن مقارنة الرسوم التوضيحية بين الطالبات نحدد ايهما أبطا وأيهما اسرع



هذا اقتراح __________________







التوقيع

http://www.up-00.com/h2files/ZTL13459.gif

رد مع اقتباس
قديم 05-12-09, 05:31 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
فيزيائي مميز
شكراً: 0
تم شكره 4 مرة في 3 مشاركة
كاتب الموضوع : ام سلطان المنتدى : الفصل الدراسي الأول،،
افتراضي

--------------------------------------------------------------------------------

الفصل الثالث / الحركة المتسارعة


تجربة استهلالية ص 57 / هل تبدو جميع انواع الحركة بالشكل نفسه عند تمثيلها بيانيا ؟


سؤال التجربة / كيف يمكن مقارنة الرسم البياني الذي يبين حركة سيارة ذات سرعة منتظمة بسيارة تتزايد سرعتها ؟


***********************************************
الهدف واضح من عنوان وسؤال التجربة


الأدوات : سيارتي لعبة تعملان بنابض
لوح خشبي ( او لوح فلين )
جرس توقيت spark timer <<< يوجد موضوع متكامل ومعلومات عن هالنوع من الجرس قامت فيه مشكورة الاستاذة / ريمان المانع بوضعه في المنتدى على هذا الرابط


[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]


وعلى هذا الرابط ايضا :


[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]


فجزاها الله كل الخير


^^^^^^^^^^


خطوات التجربة /


التجربة على مرحلتين :


الاولى : على سطح افقي





الثانية / على سطح مائل


وجرس التوقيت يقيس موقع السيارة خلال فترات زمنية متساوية على شريط بهذا الشكل






ومن هذا الشريط نستطيع رسم منحنى (الموقع- الزمن ) للسيارة الاولى والثانية
(طبعا اكيد نقاط كل سيارة بتختلف )


ونستنتج اي السيارتين تحركت بسرعة منتظمة وايهما ازدادت سرعتها





لو كان جرس التوقيت متوفر لكانت التجربة جدا ممتعة ورائعة


وان شاء الله بشوف وين يتوفر


وبحط لكم العنوان


ونتمنى من قسم التقنيات والمختبرات توفيرها لجميع المدارس ولهم منا جزيل الشكر والتقدير

تجربة ص 58 / سباق الكرة الفولاذية

---------------------------

سؤال التجربة / إذا سقطت كرتان من الفولاذ من اللحظة نفسها من قمة منحدر( من موقعين مختلفين )
فهل ستتقاربان او تتباعدان اثاء تدحرجهما ؟؟




الادوات /
كرتان من الفولاذ <<< اعتقد اختار الفولاذ بسبب ثقله ونعومته وذلك لتلاشي قوة الاحتكاك
مقطع طولي لانبوب طويل على شكل حرف U << فكرت في اللفة اللي تجي بوسط القماش اقطعيها بشكل طولي واذا تبغيه اطول ثبتي كل اثنين وراء بعض عشان يطلع طويل واعتقد انه طلب مسار بهذا الشكل حتى يلاشي الاحتكاك قدر الامكان ويعمل مسار مستقيم للكرة بدون ما يتأثر حركته لليمين او الشمال على سرعته أو تسارعه

التجربة :
1- حدد علامة على بعد 40 سم من القمة وعلامة اخرى على بعد 80 سم من القمة ايضا
2- اطلق الكرة الاولى من القمة وفي الوقت نفسه اطلق الكرة الاخرى من العلامة التي على بعد 40 سم
3- بعد ذلك .... اطلق الكرة الاولى من القمة واذا وصلت على بعد 40 سم اطلق الكرة الاخرى من القمة ايضا
هل تباعددت الكرتان ام تتقاربان اثناء هبوطهما ؟ هل نتيجة التجربة وافقت توقعات الطلبة ؟
اشرح مشاهداتك
__________________


--------------------------------------------------------------------------------

مختبر الفيزياء ص82 / التسارع الناتج عن الجاذبية الأرضية


تحدث تغيرات طفيفة في مقدار التسارع الناتج عن الجاذبية الارضية g في مواقع مختلفة على سطح الارض


وفي هذه التجربة سيتم تعيين تسارع الجاذبية الارضية




اهداف التجربة :



1- قياس بيانات عن السقوط الحر



2- رسم منحنى (السرعة المتجهة – الزمن ) واستخدامه في ايجاد التسارع



3- تقارن بين قيم g في قيم مختلفة









المواد :



1- جرس مؤقت كما في التجربة السابقة



2- كتلة 1 كجم
3- شريط لاصق









الخطوات :



1- يثبت الجرس على حامل



2- اربط الكتلة في طرف الشريط للجرس المؤقت باستخدام شريط لاصق



3- شغل المؤقت واترك الكتلة تسقط سقوطا حرا



4- اختار النقطة الثانية من الشريط ليكون (صفر) ثم اكمل ترقيم النقاط على التوالي بالارقام (1 2 3 4 .... ) حتى تصل الى نهاية الشريط







5- قس المسافة الكلية من نقطة ( صفر ) إلى (1) وكرر القياس لبقية الارقام وسجلها في جدول



6- احسب قيم السرعة وسجلها في الجدول



7- ارسم منحنى (السرعة المتجهة – الزمن ) وارسم الخط البياني الاكثر ملاءمة للبيانات



8- احسب ميل الخط = a (1/2)a


ومنها يحسب تسارع الجاذبية







بصراحة التجربة روعة بتوفر الجرس المؤقت
وبدونه نحتاج لدقة كبيرة في قياس الموقع عند فترات زمنية متساوية







التوقيع

http://www.up-00.com/h2files/ZTL13459.gif

رد مع اقتباس
قديم 05-12-09, 07:03 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
فيزيائي مميز
شكراً: 0
تم شكره 4 مرة في 3 مشاركة
كاتب الموضوع : ام سلطان المنتدى : الفصل الدراسي الأول،،
افتراضي

--------------------------------------------------------------------------------

الفصل الرابع / القوى في بعد واحد


تجربة استهلالية / ما القوة الأكبر؟ ص 93


سؤال التجربة : ما القوى التي يمكن أن تؤثر في جسم معلق بخيط ؟


الأدوات / سهلة ومتوفرة لدى الجميع وممكن توفروها بعدد المجموعات


حبل سميك / كتاب او كتابين / خيط رفيع





الخطوات :
1- اربط الحبل السميك حول الكتاب ثم اربط خيطا اخرا في منتصف الجهة العلوية وخيطا اخرا من الجهة السفلية
2- ثبت الطرف العلوي
3- اطلب من زميلك سحب الخيط السفلي
كرر الخطوة الاخيرة بسحب الخيط السفلي بقوة اكبر
سجل ملاحظاتك
أي الخيطين انقطع في كل مرة ؟ ولماذا ؟


تجربة حلوة وسهلة ولو يسووها كل الطلبة اكيد بيكون للفيزياء معنى اخر
__________________


تجربة ص 111

لعبة شد الحبل

من أمتع التجارب الموجودة في الكتاب

ما يحتاج أدوات غير : الحبل

حلو اننا نقسم الطلاب الى مجموعتين او فريقين وكل ما يفوز فريق نقارن بين القوتين في كل مرة واتجاههما ونوجد المحصلة




هانت باقي تجربة وحدة ونخلص الفصل الاول
__________________
--------------------------------------------------------------------------------

مختبر الفيزياء ص 120


القوى في المصعد


سؤال التجربة / ما القوى التي تؤثر في بعد واحد في جسم يتحرك في الاتجاه العمودي بالنسبة للارض ؟


التجربة واضحة ومشروحة في الكتاب بصورة مفهومة


ولكن ارفق لكم عرض فيديو يشجعكم على اجراء التجربة


ويقرب لكم مفاهيم غير واضحة


اضغط على الملف المضغوط للتحميل


تغيير الوزن في المصعد تقريبا نفس التجربة الموجودة في الكتاب







التوقيع

http://www.up-00.com/h2files/ZTL13459.gif

رد مع اقتباس
قديم 05-12-09, 08:42 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
فيزيائي متمكن

الصورة الرمزية عاشقة العلم
شكراً: 12
تم شكره 14 مرة في 14 مشاركة

اوسمتي

كاتب الموضوع : ام سلطان المنتدى : الفصل الدراسي الأول،،
افتراضي

روووعة!!!...
فديتك
شكرا لك بحجم كبريائك على طرحك
لاعدمناك
جزيتي
وجعل ماتقدمينة في موازين حسناتك
جنات الفردوس ان شاء الله ...
عسى الفائدة تعمـ...
تحية الياسمين لقلبك
ودي....







التوقيع

لاَ يَكفْي أَن تَكونَ فِي النُور لِكي تَرىْ ، بَل يَنبْغي أَن يَكونَ فِي النُور مَا تَراه !

رد مع اقتباس
قديم 05-12-09, 09:53 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
فيزيائي مميز
شكراً: 0
تم شكره 4 مرة في 3 مشاركة
كاتب الموضوع : ام سلطان المنتدى : الفصل الدراسي الأول،،
افتراضي

الرائع هو مرورك اخت عاشقة تقبلي تحياتي







التوقيع

http://www.up-00.com/h2files/ZTL13459.gif

رد مع اقتباس
قديم 05-12-09, 09:57 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
نائب المشرف العام

الصورة الرمزية عادل الثبيتي
شكراً: 5
تم شكره 159 مرة في 132 مشاركة

اوسمتي

كاتب الموضوع : ام سلطان المنتدى : الفصل الدراسي الأول،،
افتراضي

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]






التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 05-12-09, 10:13 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
مشرفة
شكراً: 64
تم شكره 145 مرة في 133 مشاركة
كاتب الموضوع : ام سلطان المنتدى : الفصل الدراسي الأول،،
افتراضي

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]







رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
موقع اسلامي، ثقافي، اجتماعي
عدد الضغطات : 934


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.2, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
جميع حقوق الموقع محفوظة للمنتدى التعليمي للفيزياء

Security team

  تصميم علاء الفاتك